ملك البحرين: أميركا بحاجة إلى إصلاحات... والمحتجون إرهابيون

2013-05-08 - 1:57 م

مرآة البحرين (خاص): قال ملك البحرين حمد بن عيسى أن بلاده ليست الوحيدة التي تحتاج إلى إصلاحات في مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تحتاج أيضا إلى إصلاحات في هذا الصدد.

وأكد حمد بن عيسى في مقابلة مع موقع نايمان ريبورتس أن أميركا بحاجة إلى الإصلاح في كيفية التعامل مع المسلمين وغيرها من الأقليات هناك، لافتا إلى أن البحرين مجتمع مفتوح به إلى جانب المساجد الكنائس والمعابد.

ووصف المتظاهرين بالفرق الصغيرة التي تريد فرض إرادتها على الشعب البحريني بالعنف، مشيرا إلى أن تلك المجموعات لديها قدرة مميزة على التخطيط للتخريب في أي مكان.

وفي رده على سؤال للصحافية -سعاد مخنت التي حاورته في البحرين- حول ما إذا كان يعتبر المتظاهرين "إرهابيين" أجاب: "حتمًا" هم يشبهون المتورطين في تفجيرات بوسطن، حيث أنهم يستخدمون العبوات محلية الصنع لقتل الأبرياء ومئات الجرحى.

وعلقت الصحافية، لكن هناك أخبار يتم تناقلها على موقع التويتر بأنّ عددًا كبيرًا من الشعب البحريني يتظاهر أسبوعيًا، قال حمد بن عيسى بأنه لا يثق في الأخبار التي يتم تناقلها على تويتر وبأنه يأخذ أخباره من المصادر الموثوقة التي تشير بحسب قوله إلى انخفاض متزايد في أعداد "مثيري الشغب".
 
الصحافة الحرة

وفي إجابته حول كلمته في اليوم العالمي لحرية الصحافة عبّر عن "قناعته" بأنّ الصحافة الحرة والنزيهة تشكل عنصرًا في تطوير البلاد معلنًا عن تأسيس مجلس يشكل أساسًا للسياسة الإعلامية في البلاد وذلك بالتعاون مع الحكومة الفرنسية.

لكن الصحافية تساءلت بشأن عدم منح بعض الصحافيين تأشيرات لدخول البحرين، فعلق قائلا" أي بلد في العالم لديها شروط معينة لإصدار التأشيرات، نحن نرحب بالصحافيين الذين يريدون معرفة الحقيقة استنادا للمعايير الأخلاقية، بعبارة أخرى التحدث مع الجميع ليس طرف واحد فقط".

ونفى الملك اعتقال الصحافيين أو التضييق عليهم، "لا نعتقل الصحافيين، إلا من يحرض الناس على حمل السلاح والتظاهر في المناطق الحساسة دون تصريح".
 
الحوار والملكية الدستورية
 
وفي رده على سؤالها عن الحوار الوطني أجاب بأنّه ينتظر أفكار الأحزاب المشاركة في الحوار بفارغ الصبر، هناك ممثلون عن جميع الأطراف ينخرطون في الحوار لمناقشة جدول الإصلاحات.

وعما إذا كان الحوار سينتهي إلى الملكية الدستورية، قال بأنّ النظام القائم في البحرين هو نظام "ملكية دستورية"، وزعم أن البحرين ليست ملكية  مطلقة مثل فرنسا وبريطانيا في العصور القديمة، (...) ملك البحرين هو على شاكلة الرئيس في البلدان الديموقراطية يمثل الشعب البحريني".

وعن استئثار آل خليفة بالمناصب الأساسية في البلاد أجاب بأنه ليس ثمة "أرستقراطية في البحرين" وبأنّ على كل فرد من آل خليفة أن يثبت يوميًا بأنه يعمل جاهدا لمصلحة البحرين.

هذا وقال "حمد" بأنّ صلاحيته محدودة وفقًا لدستور العام 2001 وبأنها لا تشمل حل البرلمان إلا بالاتفاق مع رئيسه المنتخب.
 
تقرير بسيوني

وعن عدم تطبيقه للاصلاحات التي أعلنها بعد تقرير لجنة بسيوني أجاب بأنّ الاصلاحات جرت في الشرطة والقضاء وأنّ أكثر من عشرين مادة دستورية تم تبنّيها بالتوافق بين مختلف الفرق السياسية.

وأعلن حمد عن حاجة البحرين للمساعدة الأوروبية لتطوير نظام الشرطة وقطاع الصحة ونظام القضاء.

العلاقة مع أميركا

وعن علاقته بالولايات المتحدة الأميركية وصف حمد بن عيسى واشنطن بـ "حليفه الأكبر" مشيرا إلى أن البحرين رحبت باستضافة الأسطول الخامس الأميركي في الوقت الذي كانت فيه جميع دول المنطقة ضدها.

ورأى أن أميركا تسعى من أجل تطوير المنطقة لا من أجل أذيتها على حد تعبيره.

وعن تقرير وزارة الخارجية الأخير قال العلاقة العلاقة قوية، وأي محاولة لتخريبها ستفشل،  منوها إلى أن التقرير هو "اختلاف في وجهات النظر بين الأصدقاء".

وحول انتقادات التقرير الأميركي لأوضاع حقوق الإنسان أجاب بأنه قبل بلجنة بسيوني التي هي لجنة مستقلة والنظام يسعى لتطبيق توصياتها، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة نفسها بحاجة إلى الإصلاح.

وعما تحتاجه واشنطن من إصلاح أكد حمد بن عيسى أن أميركا بحاجة إلى الإصلاح في كيفية التعامل مع المسلمين وغيرها من الأقليات هناك، لافتا إلى أن البحرين مجتمع مفتوح به إلى جانب المساجد الكنائس والمعابد.
 
الشرق الأوسط وإسرائيل

وعن نظرته لأوضاع المنطقة قال "الشرق الأوسط بحاجة إلى السلام، ونحن نأمل أن يكون هناك حل على أساس الدولتين في وقت قريب"، وعما إذا كان يعني ذلك أنه يعترف بإسرائيل أجاب أنه ملتزم بالمبادرة العربية. مستدركا "ولكن بمجرد أن يوجد حل الدولتين، ستتغير قواعد اللعبة.

ورأى أن الربيع العربي حطم آمال الشعوب، فقد ساءت حياتهم نتيجة لتدير المؤسسات مضيفا "من السهل أن تدمر، ولكن من الصعب أن تعمر".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus