بعد تمثيل الحكم والاستفتاء... طاولة الحوار أمام معضلة التمثيل المتكافئ

2013-05-09 - 6:23 ص

مرآة البحرين ( خاص): بعد أن تم ترحيل مناقشة تمثيل الحكم والاستفتاء على مخرجات الحوار لجلسات متقدمة لعدم توافق طاولة الحوار عليها، اختلف المتحاورون في الجلسة الـ 16 اليوم على التمثيل المتكافئ.

فبينما تطالب المعارضة بإعادة ترتيب طاولة الحوار على أساس تمثيل أكثر عدالة للمكونات السياسية وحضورها الشعبي، ترى الحكومة والموالاة وممثلي السلطة التشريعية أن التمثيل الموجود عادل، وأن على المعارضة البدء في مناقشة جدول أعمال الحوار.

وزير العدل خالد بن علي  قال بعد انتهاء الجلسة "هناك من يعرقل الحوار ولا يريد تقدمه، ويصر على عدم الدخول في الحوار"، وذلك على خلفية إصرار المعارضة على الاستمرار في مناقشة المثيل المتكافئ.

أما المتحدث باسم ائتلاف جمعيات الفاتح (الموالي للحكومة) أحمد جمعة فرفض مزيد من النقاش وقال "إن موضوع التمثيل المتكافئ أسقط نهائياً"، وهو الأمر الذي رفضه المتحدث باسم الجمعيات الوطنية المعارضة السيد جميل كاظم الذي أكد أن المعارضة تحتفظ بحقها في مناقشة كل النقاط الخلافية: تمثيل الحكم والتمثيل المتكافئ والاستفتاء.

كاظم رأى أن ممثلي السلطة التشريعية ليسوا مستقلين، مؤكدا على استبدالهم بشخصيات محايدة؛  ليكون التمثيل شعبي على طاولة الحوار.

يذكر أن طاولة الحوار تتكون من 3 ممثلين عن الحكومة و8 ممثلين عن السلطة التشريعية و8 ممثلين عن جمعيات الموالاة في قبالة 8 ممثلين فقط للمعارضة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus