صحافة محلية: أعضاء من الكونغرس يؤيدون مشاورات أمريكية مع البحرين.. ووزير العدل يتهم المعارضة بـ«تعطيل الحوار»

2013-05-09 - 6:54 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرز معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس اتهام وزير العدل والشئون الإسلامية خالد بن علي آل خليفة للجمعيات الخمس بـ"تعطيل حوار التوافق الوطني"، وبـ"عدم رغبتها في تحقيق تقدم من خلال رفض الدخول في جدول الأعمال".
 
وأشار وزير العدل، في تصريح للصحافيين عقب انتهاء الجلسة الـ16 من "الحوار" أمس الأربعاء، إ
لى "وجود فريق معطل في الحوار ولا يريد التقدم ويصر على عدم الدخول في جدول الأعمال" مشددا على أن "نموذج التعطيل مرفوض".
 
ورفض وزير العدل ما طرحه ممثلو الجمعيات الخمس في جلسة أمس من ضرورة مشاركة سجناء الرأي في الحوار، معتبرا أن سجناء قضية "التحالف من أجل الجمهورية" ليسوا سجناء رأي، إنما خالفوا القانون وحاولوا تغيير النظام في مملكة البحرين وتعطيل الدستور"، قائلاً "النيابة أسقطت عنهم تهم الرأي، كما أنه قد ثبت من خلال التحقيقات أن ستة منهم كانت لهم اتصالات مع "حزب الله" (اللبناني)، وأحدهم كان على اتصال بممثل "حزب الله" في لندن، وآخر على اتصال بإيران وتلقوا تعليمات بتغيير النظام في البحرين".
 
وفيما رأى أن قضية التمثيل المتكافئ "حسمت في جلسة أمس بعدم التوافق عليها"، اعتبر أنه "لا يمكن الاستمرار في هذه المهزلة بهذا الشكل المتواصل على مدى 16 جلسة"، مضيفا "هناك من يقف مشدوها أمام حركات إقليمية يعتقد أنها يمكن أن تؤثر على البحرين، وأنا أقول لهم من يُردْ الإصلاح فليركز على الداخل، على البحرين".
 
من جهتها، ذكرت صحيفة "الوسط" أن جلسة "الحوار" انتهب أمس الأربعاء "وسط جدل غير محسوم بشأن طلب المعارضة بالتمثيل المتكافئ في الحوار".
 
وأوضحت الصحيفة "في الوقت الذي أكدت فيه ثلاثة أطراف من المتحاورين، الحكومة والسلطة التشريعية وائتلاف جمعيات "الفاتح"، حسم مسألة التمثيل المتكافئ بعدم التوافق عليها، اعتبرت المعارضة "إقرار التمثيل المتكافئ وتمثيل الحكم في الحوار، شرطاً أساسياً للدخول في جدول أعمال الحوار، وهو ما دفعها - المعارضة - لرفض التوقيع على محضر اجتماع جلسة أمس، والذي تضمن "اللا توافق" على التمثيل المتكافئ".
 
وأضاءت "الوسط" على حديث الملك حمد بن عيسى آل خليفة بأن العلاقات البحرينية ـ الأميركية "قوية جداً لدرجة أن أي محاولة لتدميرها مآلها الفشل".
 
وأكد عاهل البلاد في مقابلة مع "مؤسسة نيمان للصحافة" في جامعة هارفرد أن "البحرين لديها الكثير من الاحترام للولايات المتحدة لأنها أكبر حلفائنا، وهي تفعل الكثير لخير وتطور المنطقة"، داعياً إلى "مزيد من التعاون وخاصة في قطاعات الشرطة والصحة والقضاء".
 
وقال "الإرهاب لا ينتمي إلى أي دين أو ديانة بل يكون له نفس الوجه القبيح أينما وجد في أي مكان من هذا العالم"، لافتا إلى أن "رؤيته هي مجتمع مفتوح يحترم حقوق جميع الناس الذين يعيشون على أرض البحرين بغض النظر إذا كانوا مواطنين أو لا". وقال "البحرين لا تقاضي أي شخص بسبب آرائه، وهذا حق مكفول للجميع".
 
وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:
  • "الوسط": عاهل البلاد: أي محاولة للتأثير على العلاقات البحرينية - الأميركية مآلها الفشل
  • "الوسط": أعضاء من "الكونغرس" يؤيدون طلب أميركا مشاورات مع البحرين بشأن "التجاوزات ضد العمال"
  • "الوسط": جدل غير محسوم بشأن مصير "التمثيل المتكافئ" بـ"الحوار"
  • "الوسط": إخلاء سبيل طالب متهم بإهانة الملك عبر "تويتر" مع استمرار محاكمته
  • "الوسط": "المعارضة": لن ننتقل لأجندة "الحوار" دون إقرار "التمثيل المتكافئ" و"تمثيل الحكم"
  • "الوسط": أكد حسم النقطة السادسة من ورقة المعارضة بـ"اللا توافق".. وزير "العدل": نرفض "مهزلة" تعطيل الحوار... والمطالبة بـ "التمثيل المتكافئ" تخلو من اللياقة
  • "الوسط": السماح للمعتقلة نفيسة العصفور بلقاء أهلها...والتاجر: منع الزيارة عن المعتقلة ريحانة الموسوي
  • "الوسط": تأجيل قضية هشام الصباغ حتى 10 يونيو
  • "أخبار الخليج": أكد حسم التمثيل المتكافئ.. وزير العدل يتهم الجمعيات الخمس بتعطيل الحوار
  • "الأيام": من أغرب طروحات "الخماسي"طلبه إشراك المحكومين قضائياً في الحوار.. وزير العدل: الفريق المعطّل للحوار لا يقبل بالاقتراحات ولا يريد التقدّم
  • "البلاد": أي محاولة للتأثير على العلاقات البحرينية الأميركية مآلها الفشل... العاهل في حوار "نيمان": أريد التغيير أكثر من أي شخص آخر.. والحوار الطريق الوحيد الصحيح
  • "الوطن": وزير العدل:لا يمكن استمرار مهزلة تعطيل الحوار
  • "الوطن": المالكي: إنسحاب "الأصالة" من "الائتلاف" رسمي ولا لقاءات جانبية مع "الوفاق"‎


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus