مركز البحرين لحقوق الإنسان: سلطات السجن تمنع الرعاية الصحية عن نشطاء حقوق الإنسان والرموز المعتقلين

2013-05-11 - 4:55 م

مرآة البحرين: عبر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه البالغ على صحة وسلامة نشطاء حقوق الإنسان والزعماء السياسيين المعتقلين الذين قال إنهم «محرومون حاليا من الحصول على الرعاية الصحية الكافية ومحرومون من حقهم في زيارات العائلة، وزيارة محاميهم». 

ولفت في بيان اليوم إلى منع الرموز الوطنية الثلاثة عشر، إضافة إلى الناشطة زينب الخواجة «من الحصول على الأدوات الصحية، مثل الشامبو والصابون ومعجون الأسنان وفرشاة الأسنان، ومنظفات الغسيل»، موضحاً بأنهم «يمنعون من الذهاب حالياً لمتجر السجن لأنهم يرفضون ارتداء زي السجناء الجنائيين، لذلك هم غير قادرين على الحفاظ على النظافة المناسبة». 

وذكر طبيب لمركز البحرين لحقوق الإنسان بأن «حرمان السجناء من شراء أدوات النظافة الصحية من شأنها أن تعزز انتشار الأمراض الجلدية مثل الجرب، وقمل الجسم والأمراض المعدية الأخرى ومخاطر انتشار أوبئة داخل السجن».

وذكر المركز أن أمين عام حركة «حق» حسن مشيمع «مريض سابق بالسرطان وهو بحاجة إلى متابعة الفحوصات والعناية الطبية. لكن بسبب رفضه ارتداء زي السجن، فإن السلطات رفضت منحه حقه في حضور هذه المواعيد وذلك يضع حياته في خطر». وأضاف بأن القيادي في «حق» أيضاً عبدالجليل السنقيس - وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة - «عانى من عدم انتظام في دقات القلب، بحسب المحامي محمد التاجر. وقد فقد السنكيس وعيه مؤخراً، ولكن لم يتم علاجه خارج السجن، على الرغم من أن حالته الصحية ضعيفة».

وتابع بأن أمين عام «وعد» إبراهيم شريف «يعاني حالياً من ألم في كتفه نتيجة التعذيب الذي تلقاه من السلطات. وقد طلبت عائلته إجراء فحص طبي كامل لتحديد السبب وراء هذا الألم، ولكن لا يسمح لإبراهيم شريف إجراء أي فحوص طبية خارج السجن، بدون ارتداء الزي الرسمي».

ولفت إلى أن الناشطة زينب الخواجة المعتقلة منذ 27 فبراير/ شباط 2013، بسبب المشاركة في تظاهرة «لم يسمح لها بالخروج للسياج منذ 3 مارس/ آذار الماضي. كما أن سلطات السجن منعتها أيضا من زيارة عائلتها، بما في ذلك ابنتها ذات الثلاث سنوات».

وطالب المركز في بيانه بـ«منح جميع السجناء الرعاية الصحية الكاملة، والزيارات العائلية وزيارات المحامين، والخدمات القنصلية وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان». كما دعا إلى «وقف الاتهامات ذات الدوافع السياسية ضد الأشخاص المذكورين، والإفراج عنهم».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus