«الغارديان»: ضغط على الحكومة البريطانية لتأمين مراجعة قضائية لشركة زودت البحرين بتقنيات تجسس

2013-05-12 - 9:31 ص

مرآة البحرين: قالت صحيفة «الغارديان» البريطانية إن شركة مقرها بريطانيا استخدمت تقنية تجسس لاستهداف ناشطة بحرينية. وقالت في تقرير نشرته اليوم الأحد (12 مايو/ أيار 2013) «تم استخدام تقنية تجسس من شركة مقرها المملكة المتحدة لاستهداف الناشطة البريطانية و البحرينية الجنسية آلاء الشهابي التي أصبحت رائده في حركة الربيع العربي في البحرين، وفقا لوثائق قدمت إلى المحكمة العليا».
 
ونقلت عن جمعيات حقوق الإنسان قولها إن «إفادة الدكتوره آلاء الشهابي حاسمة في محاولة منها لإجبار الحكومة البريطانية على دراسة تصدير معدات المراقبة». وأوضحت «تريد الجمعيات تأمين المراجعة القضائية لفشل الحكومة البريطانية في تزويدهم بمعلومات عن ما إذا كان بيع هذه التكنولوجيا لأنظمة قمعية تشكل خرقا لضوابط التصدير والترخيص». ووفقا لما ذكرت «الغارديان» فإنه «بعد أسابيع قليلة من اعتقالها تلقت الشهابي سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني. الأولى كانت زعما من خليل المرزوق الذي كان نائب رئيس حزب المعارضة الرئيسي "الوفاق" في البحرين، وأخرى ادعت أنها من مصور في قناة الجزيرة»، مشيرة إلى «احتواء عدد من الرسائل على فيروس». 

ووجد الباحثون أن «رسائل البريد الإلكتروني الواردة هي عبارة عن منتج يسمى فين سباي "FinSpy"، وزعت من قبل شركة بريطانية، هي غاما الدولية "Gamma International».

وحسبما أشارت الصحيفة فإنه «عندما يتم إصابة كمبيوتر بفين سباي "FinSpy"، فإن ذلك يتيح الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني، ورسائل وسائل التواصل الاجتماعية، ومكالمات سكايب، وكذلك نسخ الملفات المحفوظة على القرص الثابت. كما تمكن هذه المنتجات المستهدف من تفعيل والتحكم عن بعد للميكروفونات والكاميرات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة».

وصرحت الشهابي «أنا قلقة جدا لأنه على ما يبدو فإن منتجات من شركة بريطانية يجرى تصديرها من أجل خرق لضوابط التصدير واستخدامها في محاولة للتجسس على الناشطين المؤيدين للديمقراطية».وقال رئيس قسم الأبحاث في «برايفسي انترناشنال» اريك كينغ « إن الحكومة البريطانية بحاجة إلى أن تعترف بما إذا كان تم السماح لتصدير تكنولوجيا المراقبة».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus