حصيلة 3 أيام: حصار بني جمرة واعتقال 24 مواطناً بينهم 3 أطفال ومداهمة 40 منزلاً

2013-05-12 - 11:08 ص

كشفت البيانات الحقوقية خلال الأيام الثلاثة الماضية (الخميس والجمعة والسبت، 9-11 مايو/ أيار 2013)، عن ارتكاب قوات النظام العديد من انتهاكات حقوق الإنسان، إذ اعتقلت 24 مواطناً بينهم 3 أطفال، وداهمت 40 منزلاً في مختلف مناطق البحرين.

وأصابت القوات بجروح 3 مواطنين وأتلفت ممتلكات خاصة في 3 حالات موثقة، فيما عذبت مواطناً ومارست العقاب الجماعي على العديد من المناطق مستخدمة الأسلحة النارية والغازات السامة والخانقة.

وتمت مداهمة 40 منزلاً، 13 منها في توبلي، و10 منها في بني جمرة، 6 منها في أبوصيبع، و2 منها في المقشع، و2 منها في الدراز، ومنزل واحد في الشاخورة، والماحوز، ومركوبان، ودار كليب، والمصلى، وإسكان جدحفص، والمحرق.

كما تم اعتقال 24 مواطناً، 3 منهم من الأحداث، في مناطق أبوصيبع، الشاخورة، الماحوز، المقشع، المعامير، توبلي، وداركليب. وتمت جميع حالات الاعتقال عبر مداهمة المنازل، عدا 3 حالات منها في الطرق العام ومن المحكمة.

وتسبَّبت قوات النظام في إصابة 2 من المواطنين باستخدام سلاح ناري «الرصاص الانشطاري» في المعامير أثناء قمع المنطقة، حيث كانت تشهد احتجاجات سلمية، وتم رصد حالة اختناق حادة لمسن من قرية واديان. بينما سُجلت حالة واحدة لتعذيب أحد المواطنين أثناء عملية اعتقاله من منزله.

وشهدت العديد من المناطق احتجاجات ليلية واسعة، وقد تم رصد 8 مناطق تعرضت للعقاب الجماعي باستخدام الغازات المسيلة للدموع أو بفرض حصار أمني، وهي: النويدرات، المعامير، المنامة، السنابس، العكر، الجفير، المصلى وإسكان جدحفص، وبني جمرة.

وفي حالة خاصة، شهدت قرية بني جمرة حصاراً أمنياً استمر حوالي 15 ساعة، من الساعة السابعة والنصف مساءً حتى العاشرة إلاَّ ربع يوم أمس الأول. حيث تم سد جميع المنافذ والطرق السالكة إلى داخل القرية، وفرض حالة غير معلنة من حظر التجوال، وخلال ذلك تم اقتحام المنطقة بأعداد كبيرة من قوات النظام، ومداهمة 10 منازل فيها.

وتسببت هذه المداهمات في إحداث تلفيات في الممتلكات الخاصة، والتعرض للمقدسات الدينية، كرمي المصاحف وتكسير «الترب» الحسينية، إضافة إلى انتهاك حرمة المنازل والدخول لغرف النوم.

كما تم رصد أكثر من 3 حالات لإتلاف الممتلكات الخاصة، واحدة منها لسيارة تعرضت لطلق ناري، والأخرى أثناء عمليات مداهمة بعض المنازل. وسُجلت حالتان تم خلالهما مصادرة جهازي كمبيوتر محمول، 3 هواتف نقالة، جهاز آيبود، وجهازي كمبيوتر منزليين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus