أكبر مناورات بحرية في الخليج بقيادة أميركية قبالة المياه الإقليمية البحرينية.. ميلر: إيران غير مستهدفة

2013-05-13 - 8:07 ص

مرآة البحرين: انطلقت، أمس الأحد في مياه الخليج، مناورات بحرية تقودها الولايات المتحدة وُصفت بأنها الأكبر التي يشهدها الخليج العربي، بمشاركة أكثر من 40 دولة من حلفاء الولايات المتحدة وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا وبعض بلدان الشرق الأوسط.

وتستمر المناورات التي تدور قبالة المياه الإقليمية لمملكة البحرين حتى نهاية شهر مايو/أيار الحالي بهدف مكافحة الألغام في الخليج وحراسة السفن التجارية وحماية منصات النفط. ونقلت "فرانس برس" عن قائد الأسطول الخامس الاميركي الأميرال جون ميلر قوله، أمس في مؤتمر صحافي في المنامة، أن "ايران غير مستهدفة" بهذه المناورات التي قال إنها ترتدي "طابعا دفاعيا صرفا".

وأوضح - حسب وكالة روسيا اليوم - أن المناورات تضم 35 سفينة و18 غواصة "يو يو في أس"، وأكثر من 100 كاسحة ألغام "إي أو دي" وتتم المناورات على 3 مراحل؛ المرحلة الأولى خاصة بعقد ندوات لمدة 3 أيام حول حماية البنية التحتية البحرية، ومرحلة عمليات ومناورات حرة، ثم مناورات متكاملة يشارك فيها الأسطول الملكي البريطاني والسفن الهجومية البرمائية لتدريبات إزالة الألغام، وتمارين على الزوارق الصغيرة وسفن "سي فوكس" التي تستخدم أجهزة سونار وصواريخ موجهة للكشف عن الأجسام تحت المياه، وتدريبات على عمليات استخدام السفن من دون قائد التي يتم التحكم فيها من بعد.

وقال "رسالتنا تتصل بأمن الممرات البحرية وليست موجهة إلى أي بلد تحديدا ولا تشكل استفزازا وتجري في المياه الدولية"، مشيراً إلى أن "مناخا بحريا تتم فيه التجارة بحرية وتتحرك فيه السفن بحرية أمر اساسي للاقتصاد العالمي"، لافتا إلى أن "أحدث التكنولوجيات على صعيد الأمن البحري سيتم استخدامها خلال المناورات.

إلى ذلك،، نقلت وكالة "فارس" للأنباء الإيرانية عن رئيس منظمة الجو- فضاء التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، العميد سيد مهدي فرحي، قوله إنه "تم تزويد القوات المسلحة من قبل وزارة الدفاع الإيرانية بمختلف أنواع الأسلحة العسكرية بما فيها الصواريخ والقنابل ومنها تسليم سلاح البحر للحرس الثوري صواريخ يبلغ مداها 300 كيلومتر"، مؤكدا أنه سيتم تسليم صواريخ مختلفة المدى ومتطورة من نوع "كروز" إلى هذه القوات.

وأضاف "دقة ومدى الصواريخ الجديدة ازدادت بالنسبة إلى الصواريخ التي يمتلكها سلاح البحر التابع للحرس الثوري الإيراني والتي يصل مداها إلى 300 كيلومتر"، معتبرا أن هذه الصواريخ "ترفع قدرة إيران الدفاعية في الحروب البحرية".





التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus