الصحف العربية: البحرين تمنح جنسيتها لــ 240 بريطانيا.. وانطلاق المناورات الأميركية في الخليج من البحرين

2013-05-15 - 7:02 ص

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية عدداً من الخبار المتعلقة بالازمة البحرينية أهمها منح 240 بريطانيا الجنسية البحرينية تقديرا لخدماتهم واخلاصهم كما عرضت بعض الصحف للمناورات الاميركية التي انطلقت من البحرين ،اضافة إلى مواقف أخرى.

وقد تحدثت كل من "القبس" و"الوطن" الكويتيتين و"الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن منح الجنسية البحرينية لمئات البريطانيين ـونقلت عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة قوله " إن السلطات البحرينية منحت جنسية البلاد لــ 240 بريطانياً تقدموا بطلبات للحصول عليها.

وقال آل خليفة في كلمة ألقاها خلال حفل استقبال في مقر إقامته بالعاصمة البريطانية لندن إنه يوجد نحو 9000 مواطن بريطاني مقيم في البحرين، وقد ظلوا يساهمون باستمرار في مسيرة الرخاء التي تشهدها المملكة.

وقال آل خليفة إن اجمالي الأصول المصرفية البحرينية الموجودة في المملكة المتحدة قد بلغ 11.1 مليار دولار، فضلا عن الاستثمارات الأخرى، مؤكداً أن علاقات الصداقة مع بريطانيا ستكون أبدية.

ومن جهة ثانية، هاجم الملك البحريني المعارضة في البلاد، وقال: "إننا نتعامل مع فئة تخريبية قليلة تمارس العنف وتتلقى الدعم والتحريض من عناصر معادية خارج البلاد"، مشيراً إلى "أن الحكومة تبذل كل ما في وسعها للتعامل من خلال الحوار والإصلاحات، التي استحدثناها في الإجراءات القانونية"

انطلاق المناورات الأميركية في الخليج

وفي خبر لها، قالت "السفير" اللبنانية أن المرحلة الثانية من المناورات البحرية التي يقودها الأسطول الخامس في البحرية الأميركية في الخليج العربي، بدأت أمس الأول، لتستمر حتى نهاية الشهر الحالي بمشاركة أكثر من 40 دولة.

وقال قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية الأميرال جون ميلر في مؤتمر عقد في منطقة الجفير في البحرين، حيث يتمركز الأسطول، "عندما ننظر لفكرة أن لدينا نحو 40 دولة جاءت إلى هنا برغم الظروف المالية الصعبة للمشاركة في هذه التدريبات، يدل هذا على الكثير في ما يتعلق بالالتزام وفي ما يتعلق بالأهمية التي أولوها للعمل الذي نحن بصدده". وأوضح في حديثه أن "إيران غير مستهدفة" خلال هذه المناورات "الدفاعية" حسب قوله .

البحرين تستهد تحقيق نمو فوق 5%

إلى ذلك نقلت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن وزير المواصلات البحريني كمال بن أحمد  قوله خلال وجوده في العاصمة البريطانية أن اقتصاد البحرين أكثر من متنوع ويمثل نسبة 15 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، بينما يمثل الأغلبية من ناحية العمالة.

وأكد أن التنويع مستمر من أجل خلق فرص عمل، فحجم البطالة لا يتعدى 3.8 في المائة في البحرين. ولكننا نعمل جاهدين على تطوير وظائف مجدية، وليست توظيفا من أجل التوظيف فقط، للارتقاء بالمواطن والمستوى المعيشي، إضافة إلى خدمة الاقتصاد الوطني.

وتوقع الوزير البحريني "أن يتعدى نمو إجمالي الناتج المحلي لعام 2013 حاجز 5 في المائة، وذلك التراجع عن الرقم المتوقع بداية العام سببه توقف إنتاج النفط من حقل أبو سعفة وذلك لتطوير الحقل وزيادة سقف إنتاجه".

واعتبر ان القطاع المصرفي ما زال من أهم القطاعات الاستثمارية في البحرين إذ يمثل 17 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، مشيراً إلى وجود أكثر من 400 مصرف ومؤسسة مالية في البحرين، من مختلف قارات العالم يخدمون جميع الدول في المنطقة.

وقال إن "القطاع المالي يوفر فرص عمل مجدية جدا للبحرينيين، ونحو 67 في المائة من العاملين في القطاع من البحرينيين، و38 في المائة منهم نساء".

وفي موضوع سباق الفورمولا وان أكد وزير المواصلات "أن السباق كان ناجحا هذا العام بكل المقاييس، وتأكدت شخصيا بأن الوفود وصلت وغادرت بشكل منظم" مشيراً إلى أنه لا شك في الجدوى الاقتصادية التي تعود على الاقتصاد من سباق عالمي يضع البحرين على الخارطة العالمية.

واستفاد أكثر من 4700 بحريني من برنامج دعم الشهادات الاحترافية في مختلف التخصصات والقطاعات بإطلاق 24 مشروعا جديدا، وتسجيل أكثر من 15 ألف مستفيد لتدريبهم وتطويرهم مهنيا ليبلغ مجموع المستفيدين أكثر من 56 ألف مستفيد، أي بزيادة بلغت 32 في المائة لتلبية احتياجات التوظيف لأصحاب العمل بكوادر بحرينية مؤهلة لأكثر من 1000 بحريني خلال عام.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus