المعارضة تدق ناقوسا خطيرا: محاولات لفرض الغلبة بدلا من التوافق

2013-05-16 - 5:20 م

مرآة البحرين (خاص): قالت مصادر قريبة من جلسات الحوار إن القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة اتهمت إدارة جلسات الحوار بنسف مبدأ التوافق ومحاولة فرض مبدأ الغلبة، مشيرة إلى أن محضر اجتماع الجلسة الـ 16 تضمن عبارة تشير إلى حسم نقطة التمثيل المتكافئ باعتماد التمثيل الحالي.

ولفتت المعارضة إلى أن جميع الآليات التي ناقشها الحوار مثل تمثيل الحكم والاستفتاء الشعبي قد نوقشت باستفاضة ثم تم التوافق على ترحيلها لجلسات لاحقة، مبينة أن محضر الجلسة السابقة أشار إلى حسم آلية التمثيل المتكافئ، وأنه لا يمكن الرجوع إليها.

وأصرت المعارضة على مناقشة هذه النقطة لأنها لم تشبع نقاشا في حين كانت مداخلات كل الأطراف الأخرى ترفض المناقشة والترويج لفكرة حسم الخلاف الواردة في المحضر الذي رفضت المعارضة التوقيع عليه.

وتحفظت المعارضة على التغطية الإعلامية الرسمية التي وصفتها بـ "غير المنصفة"، وما اعتبرته "عدم حيادية الناطق الرسمي للحوار في تصريحه حول نتائج الجلسة الـ 16 السابقة.

وذكرت المصادر أن المعارضة لفتت إلى عدم رد رئاسة الجلسة على طلبها مشاركة إعلاميون من المعارضة ضمن الفريق الإعلامي المتواجد في الحوار، مبررة طلبها بانحياز تلفزيون البحرين وعدم نشره لجميع الآراء وبالأخص رأي المعارضة.

وأكدت أنه ليس المقصود جلب قنوات وصحف خارجية حيث الحكم هو الذي فتح الباب للإعلام الخارجي أن يشارك في التغطية وليس المعارضة، ولم تعلق الأطراف الأخرى إلا أن وزير العدل أعلن رفضه لهذا الطلب، بحجة الاكتفاء  بتغطية الصحف المرخصة فقط.

وطرحت المعارضة تساؤلا على ائتلاف الفاتح بشان مدى شرعية وجود ممثل الأصالة في الحوار بعد انسحابها من الائتلاف وكان الرد بان النظام الداخلي للائتلاف ينص بان من يريد الانسحاب عليه ان يقدم طلبا مكتوبا بذلك ليتم مناقشته، وبما أن الائتلاف لم يتخذ قراره لغاية الآن فان الاصالة تعتبر عضوا فيه.

وجددت المعارضة رفضها لمقولات التخوين وتخريب وتعطيل الحوار واستخدام مصطلح الارهاب وغيرها من الاتهامات، مؤكدة أن الحكم هو السبب في تعطيل الحوار بسبب تشكيلة غير متوازنة لطاولة الحوار والتي طالبت المعارضة بتصحيحها منذ أن أرسلت خطابها لوزير العدل.

وذكرت المصادر أن الأطراف الأخرى وافقت على الاستماع لأفكار جديدة للمعارضة حيال التمثيل المتكافئ، إلا أن المعارضة قالت أنها ستطرح أفكارها في الجلسة المقبلة لأن الوقت المتبقي من الجلسة نصف ساعة فقط ولا تكفي لمناقشتها.

وحدثت مشادة في هذا الأمر حيث طلبت الموالاة التثبيت في المحضر بأن المعارضة رفضت مناقشة التمثيل المتكافئ وهو الأمر الذي رفضته المعارضة.

وانتهى الاجتماع بدون أي توافق، حيث أصر الموالون على رفضهم مناقشة موضوع التمثيل في الجلسة القادمة وأصرت المعارضة على موقفها بمناقشة الموضوع في الجلسة القادمة.

يذكر أن المعارضة ممثلة بـ 8 أعضاء فقط من أصل 27 عضوا يشاركون في جلسة الحوار جميعهم يحملون أفكارا تمثل الحكم، مما يعني أن الغلبة ستكون حتمية لوجهة نظر الحكم الرافضة لأي تقدم ديمقراطي في البحرين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus