الشيخ المحفوظ: إذا سلبت حرية الاختيار للناس فلا معنى للحديث عن الديمقراطية

2013-05-16 - 6:22 ص

مرآة البحرين: قال الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي "أمل" المعتقل الشيخ محمد علي المحفوظ، إن "الديمقراطية ليست مجرد شعار يرفع أو ثوب يلبس إنما هو بناء مستمر يشترك فيه جميع الناس".

ونقل حسين نجل الشيخ المحفوظ عنه قوله على حسابه على "فايسبوك"، بعد زيارته اليوم في سجن "جو"، إن السجن "مكتظ تماماً بالسجناء بما يفوق طاقته والمحكومين والمعتقلين في زيادة مستمرة"، مشيرا إلى أن إدارة السجن عمدت إلى نقل اثنين من السجناء الباكستانيين إلى زنزانته "على الرغم من أن الزنزانة لا تستوعب هذا العدد ما يجعلك تضطر إلى تخطي رؤوس المعتقلين في الزنزانة للوصل إلى الباب".

وأكد الشيخ المحفوط أنه "لا يمكن قتل الأمل ولا يمكن سجن الأمل فالأمل موجود في كل النفوس، ولا يمكن لدائرة أن تحوي الأمل ولا يمكن أن تحدها حدود لأنها تنطلق من الناس"، فـ"لو كان الناس يرغبون في شيء وتم فرضه عليهم بالقوة والإكراه فهذا أمر خاطئ، فكيف إذا كانوا لا يرغبون في ذلك إن حرية الاختيار قيمة حضارية تبناها الإسلام واعتبرها حقاً سامياً، وهي اليوم تمثل جوهر النظام الديمقراطي".

وقال "إذا سلبت حرية الاختيار عند الناس فلا معنى للحديث عن الديمقراطية، فكيف يمكن أن يتفق الحديث عن ديمقراطية في ظل قمع واعتقالات"، مضيفا "في النظم الديمقراطية عادة تعالج المشاكل بمزيد من الديمقراطية وليس بالتنازل عن الديمقراطية والتخلي عنها".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus