الصحف العربية: حوار التوافق الوطني يعقد جلسته الـ17 واجتماع تشاوري لرؤساء هيئة الأركان بدول التعاون في المنامة

2013-05-16 - 6:37 ص

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية لأخبار ومواقف تتعلق بالأزمة في البحرين واشار بعضها الى انعقاد جلسات حوار التوافق الوطني وعودتها لمناقشة "الثوابت والمبادئ القيم" على ضوء الردود الجمعيات ،كما عرضت بعض الصحف لاجتماع رؤساء اركان دول مجلس التعاون في المنامة لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق العسكري المشترك.

وقد تحدثت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية عن حوار التوافق الوطني وقالت إن المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني في البحرين عيسى عبدالرحمن قال بأن الجلسة السابعة عشرة للحوار التي ستعقد بمركز عيسى الثقافي ستشهد، وبحسب جدول أعمال الجلسة المتفق عليه، العودة إلى مناقشة "الثوابت والمبادئ والقيم" في ضوء الشروحات المقدمة من الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة وهي: مرجعية ميثاق العمل الوطني واحترام الدستور، الإصلاح السياسي من خلال الوسائل الدستورية، التمسك بالدولة المدنية (دولة المؤسسات والقانون)، احترام جميع الأديان والمذاهب، المحافظة على حقوق المواطنين على قاعدة المواطنة في الحقوق والواجبات، احترام جميع مكونات المجتمع وعدم إضعاف أي منها، مكافحة ثقافة العنف والكراهية والطائفية، رفض أي تدخل خارجي في القضايا الوطنية، رفض مبدأ المحاصصة الطائفية، احترام حكم القانون، احترام مبادئ حقوق الإنسان المعترف بها، نظام الحكم في مملكة البحرين ديمقراطي، السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعاً.

وأشارت الصحيفة الاماراتية إلى ان الجلسة الماضية كانت قد شهدت ترحيل النقطة المتعلقة بمخرجات الحوار وهي (التوافقات التي يتوصل إليها الأطراف تمثل اتفاقاً نهائياً ملزماً متكاملاً يتضمن صيغاً لتعديلات دستورية و/ أو قانونية و/ أو إجرائية محددة، ويقصد بصيغ بالتعديلات الدستورية تغييراً و/ أو حذفاً و/ أو إضافة على الدستور، ويـرفع إلى جلالة الملك لتنفيذها حسب آليات التنفيذ المتوافق عليها)، وذلك لأجل أن تتم مناقشتها في جلسة تالية.

وحسمت في الجلسة الماضية النقطة المتعلقة بـ"التمثيل المتكافئ للأطراف" والمذكورة في الورقة المقدَّمة من (الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة) بتاريخ (28 يناير 2013م)، وذلك بعدم التوافق عليها طبقاً لآليات ضبط الجلسات.

رؤساء هيئة الأركان بدول الخليج يبحثون سبل تعزيز العلاقات

من ناحيتها قالت صحيفة "الرياض" أن رؤساء هيئة الأركان في دول مجلس التعاون لدول الخليج وصلوا إلى المنامة امس للمشاركة في الاجتماع التشاوري الخامس للجنة العسكرية العليا لرؤساء هيئة الأركان بدول مجلس التعاون الخليجي الذي تستضيفه مملكة البحرين خلال الفترة من 14 حتى 15 من شهر مايو الجاري.

ويناقش الاجتماع عدداً من المحاور أهمها تعزيز التعاون والتنسيق العسكري المشترك والعديد من المواضيع التي من شأنها تعميق أطر التعاون المشترك والتنسيق المتبادل بين القوات المسلحة بدول مجلس التعاون الخليجي المتعلقة بتنفيذ اتفاقيات الدفاع العسكري المشترك وطرق تفعليها وتعزيزها إضافةً لعدد من النقاط المتعلقة بتطوير المنظومات الدفاعية والنهوض بالعمل العسكري بين الدول الأعضاء.

من ناحيتها اشارت صحيفة "الوطن" الكويتية إلى تأكيد سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين عزام مبارك الصباح بأهمية التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الموقف جاء خلال استقباله رئيس الوفد الكويتي للاجتماع التشاوري الخامس للجنة العسكرية العليا لرؤساء هيئة الأركان بدول المجلس الذي تعقد في البحرين. وقال ان التعاون الوثيق بين المؤسسات العسكرية في كل من الكويت والبحرين يرفع مستوى الخبرات للعاملين في السلك العسكري بجميع المستويات مشيراً الى أهمية هذه الاجتماعات ودورها في توسيع الآفاق العلمية للقادة العسكريين والاطلاع على تجارب الدول الأخرى والتي ترفع من زيادة التنسيق والثقافة العسكرية.

ولي العهد السعودي يتسلّم رسالة نظيره البحريني

وقالت كل من "الرياض " و"الشرق الاوسط" السعودية أن ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تسلم رسالة من نظيره البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، وقام بتسليم الرسالة سفير مملكة البحرين لدى المملكة حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة . ونقل حمود بن عبدالله لولي العهد السعودي تحيات وتقدير ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus