صندوق النقد الدولي يحذر البحرين: استمرار تراجع الاستثمار مع تأخير الحل السياسي

2013-05-16 - 5:41 م

مرآة البحرين(خاص): حذر صندوق النقد الدولي من استمرار انخفاض الاستثمار في البحرين في حال غياب الحل السياسي، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي تأثر بشكل كبير بالاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد في 2011.

وقال أن المديرين التنفيذيين بالصندوق أكدوا في ختام مشاورات المادة الرابعة مع البحرين أن «التوقعات حول الوضع الاقتصادي في المملكة تتوقف على الوضع السياسي الداخلي وعلى مخاطر التقلبات في أسعار النفط».

وأضاف الصندوق «ثمة تحسن على المستوى الاقتصادي بعد ركود العام 2011»، إلّا أنّ مستوى  الاستثمار في القطاع الخاص «سيظل منخفضًا في حال لم يتم التوصل إلى حل سياسي دائم. إذ إنّ نسبة النمو غير النفطي سجلت أقل من 4 % على المدى المتوسط في العام 2013».

وقال إن «معدلات التعادل المالي في البحرين بلغت المستويات الحرجة أي 115$ للعام 2012- ممّا وضع البحرين أمام تراجع مستمر في أسعار النفط».

ورأى الصندوق أن «ضبط الأوضاع المالية العامة بشكل تدريجي بالإضافة إلى تعزيز المناخ الاستثماري في المملكة يشكلان خطوتين في طريق استعادة المستويات العالية للنمو في القطاع الخاص ممّا سيؤمن فرص عمل للمواطنين في البحرين».

ونشر صندوق النقد الدولي تقريره عن البحرين أمس، وخلص بعد مشاورات مع حكومة البحرين وفقا للمادة الرابعة من نظام الصندوق إلى تقديرات عدة كان أبرزها أن إيجاد حل سياسي دائم سينهي الإضطرابات في المملكة وسيشجع المزيد من الاستثمارات في القطاع الخاص الأمر الذي من شأنه خلق فرص عمل.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus