علي الأسود: قد تقدم المعارضة على خطوة لكسر الـ«ستاتيكو» في البحرين

2013-05-17 - 12:56 م

مرآة البحرين: أكد القيادي في جمعية "الوفاق" علي الأسود أن "الأفق السياسي في البحرين مسدود والحوار لا يعطي أية نتائج"، معتبرا أن "المناخ الموجود في البحرين ليس مناخا انتخابيا، مشيرا إلى إمكان أن تقدم المعارضة على اتخاذ خطوة ما لكسر الـ"ستاتيكو" الموجود في البحرين.
 
وأضاف الأسود، في مقابلة مع صحيفة "الكويتية" أمس الخميس، أن "الحوار مفتوح بلا جدول زمني بشكل يسمح للمعارضة بأن تدرس كل الخيارات، وللسلطة لتضغط أكثر على المعارضة من خلال هذه المراوحة لإجبارها على الخروج".

وشدد على أن "الخيار الاستراتيجي للمعارضة هو الإصلاح في البحرين، وبالتالي نحن مستمرون في هذا الحوار، فيما نرى أن الهدف الرئيسي للمتشددين داخل النظام هو إقصاء المعارضة، وتحديدا جمعية "الوفاق"، من على هذه الطاولة"، قائلاً "قد يحدث تغيير ما، تغير مفاجئ، من المحتمل أن يصدر شيء ما فجأة عن الملك أو عن الحكومة، كما حدث في العام 2001، عندما فاجأت القرارات شعب البحرين بإعلان ميثاق العمل الوطني من دون أن يعرف أحد كيف جاء هذا الميثاق".

وأردف "هناك ما يشبه معركة كسر العظم فإذا خرجت المعارضة خارج الطاولة، فهذا يعني أن المجتمع الدولي سيرفع الغطاء عنها وعن مطالبها، ويتهمها بعدم الجدية في الحوار السياسي"، موضحا "نحن نعرف أن الحل سيأتي من خلال الإرادة الشعبية التي هي اليد الضاغطة والمؤثرة في الحل السياسي، ولكن ليس بالشكل الحالي، ما يعني أنه لا بد أن يكون هناك شيء أكبر من الحوار، والمعارضة تعمل على أكثر من خيار، وربما تظهر بعض الأمور في الأيام المقبلة".

وبشأن انسحاب "الوفاق" من المجالس النبابية السابقة، قال الأسود "نحن اليوم أمام واقع متراجع عن انسحاب "الوفاق" سنة 2011، ما يعني أن الوضع الآن أسوأ من ذلك الوقت، فكيف يمكن لـ"الوفاق" أن تعود إلى البرلمان والانتخابات النيابية في واقع أصبح أسوأ من الواقع الذي انسحبت منه؟". وتابع "لا يمكن أن تشارك "الوفاق" في الانتخابات مع وجود دوائر انتخابية غير عادلة، ولا يمكن أن تدخل انتخابات في وجود ملفات شائكة: تمييز، تجنيس، إقصاء، فصل، تعذيب، منهجية الاعتقال، كل هذا يصعب الأمور".

وبشأن موعد الانتخابات المقبلة، لفت الأسود إلى أنه "يحق للملك أن يمدد للبرلمان حتى ستة أشهر إضافية، لكنني أعتقد أن إجراء الانتخابات سيكون في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2014، ومن الآن إلى ذلك التاريخ سيبقى الوضع كما هو عليه بالشكل الحالي إذا لم تنتج طاولة الحوار أي حل"، مشيرا إلى أن "المناخ الموجود في البحرين ليس مناخا انتخابيا، ولا يمكن المشاركة في انتخابات في ظل وضع حقوقي متدهور، وواقع سياسي وإنساني صعب وغير طبيعي".

وعما إذا كانت ستقدم المعارضة على اتخاذ خطوة ما لكسر هذا الـ"ستاتيكو" الموجود في البحرين، أجاب الأسود "يمكن بالطبع، فلا يمكن للمعارضة أن تنتظر لسنوات على طاولة الحوار، ولا يعقل أن نبقى نجتمع عاما كاملا مثلا لتأتي السلطة وتحدد موعدا للانتخابات".

وفيما يتعلق باحتمال تواصل المعارضة البحرينية مع السعودية، قال الأسود "السعودية تبقى الجارة الكبرى الموجودة في البحرين وصاحبة النفوذ في المنطقة، والانفتاح على السعودية لا يضر المعارضة، وهذا ما يمكن أن أقوله بشأن هذا الموضوع".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus