«العفو الدولية»: التمييز الطائفي مستمر في السعودية والبحرين

2013-05-23 - 11:17 ص

مرآة البحرين: أكدت منظمة "العفو الدولية"، في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في العالم، أن الانتهاكات منتشرة بشكل واسع في دول الخليج مع استمرار التجاوزات ضد المعارضين والوافدين والنساء والاقليات الدينية.

وأكد التقرير أن "السلطات في الدول الخليجية تفرض قيودا صارمة على حرية التعبير والتجمعات وتقمع المعارضين"، مشيرا إلى ان عمليات الاعتقال التعسفي للناشطين والمعارضين تليها فترة احتجاز طويلة دون محاكمات اصبحت ممارسة شائعة في كل هذه الدول تقريبا".

وبشأن البحرين، لفت التقرير إلى "قتل عشرات من المتظاهرين وقوات الشرطة وإصابة آخرين خلال التظاهرات"، متهما قوات الأمن في البحرين والسعودية "باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين"، لافتا إلى أن "ما لا يقل عن عشرة من الشيعة قتلوا في تظاهرات في محافظة القطيف العام الماضي".

وأوضح التقرير أن مئات المتهمين كانوا مهددين بالموت أواخر العام الماضي مع العديد من عمليات الإعدام التي سجلت 79 حالة في السعودية لوحدها"، مشيرا إلى "التمييز الذي يعاني منه الشيعة الذين يشكلون أقلية في السعودية وأكثرية في البحرين التي تشوبها الاضطرابات منذ أكثر من عامين".
 
وبحسب التقرير، فإن "السلطات السعودية تقمع المطالبين بالإصلاحات السياسية خصوصا والناشطين في حقوق الانسان الذين يسجن بعضهم من دون توجيه اتهامات أو محاكمة، في حين يتعرض آخرون لملاحقات قانونية لمخالفات صيغت بطريقة مبهمة كالخروج عن طاعة ولي الأمر على سبيل المثال".

من جهة اخرى، أكد التقرير أن "العمال الأجانب في الدول الخليجية لا يتمتعون بالحماية اللازمة من جانب قانون العمل، وتبقى أوضاعهم هشة حيال الاستغلال وتجاوزات رب العمل، كما أن العاملات في المنازل يتعرضن لمخاطر الاعتداءات الجنسية واللفظية فضلا عن الضرب".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus