الصحف العربية: المعارضة تقاطع الحوار لمدة اسبوعين ...وإيران تنفي ارسال طائرة من دون طيار فوق البحرين

2013-05-24 - 8:22 ص

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على العديد من الاخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية ،وأشار بعضها الى اعلان المعارضة مقاطعتها الحوار لمدة اسبوعين فضلا عن اتهام البحرين لإيران بإرسالها طائرة من دون طيار ونفي طهران لهذه الاتهامات ،فضلاً عن اخبار اخرى متعلقة بالأزمة البحرينية .

وقد قالت كل من "اليوم السابع" المصرية و"الوطن" الكويتية و"الراية" القطرية المعارضة أعلنت مقاطعتها لجلسات الحوار الوطني لمدة أسبوعين بسبب "التصعيد الأمني" من قبل النظام. وقالت المعارضة في بيان نشره موقع جمعية "الوفاق" الإلكتروني انه و"بالتنسيق مع القوى الوطنية الديمقراطية، قررت المعارضة تعليق حضورها في جلسات التمهيد للحوار لمدة أسبوعين".

وأضافت أن القرار جاء "بعد طول انتظار وصبر على تعطيل متعمد وغياب أي إيجابية من قبل الطرف الرسمي على طاولة الحوار، وبعد التصعيد الأمني عبر أدوات القمع من اعتقالات لمئات المواطنين، ومداهمات لمئات البيوت الآمنة.. والاستمرار في  إصدار الأحكام الجائرة على سجناء الرأي". وهددت بأن "خياراتها مفتوحة على مختلف الأصعدة".

فى الوقت نفسه، قال وزير التربية والتعليم البحريني ماجد بن علي النعيمي إن "الحكومة صادقة في دفع عجلة حوار التوافق الوطني إلى الأمام".

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن الوزير قوله مساء أمس الأربعاء عقب انتهاء جلسة للحوار إن الجمعيات المعارضة "منحت الفرصة خلال جلسة اليوم لطرح ما هو جديد لديها من مرئيات".

واشارت كل من "الخليج" الاماراتية و"الشرق الاوسط" السعودية إضافة إلى "الوطن" الكويتية للجلسة الثامنة عشر للحوار  التي عقدت يوم الاربعاء واشارت "الشرق الاوسط" إلى عدم توقيع الاطراف المتحاورة على محضر الجلستين الاخيرتين احتجاجا على ما دار فيها خلافا لكثير من الجلسات السابقة التي كانت تنتهي بالتوقيع على المحضر النهائي للجلسة مع التأكيد على الحق في التشاور حول ما تم التوافق عليه.

كما قالت الصحيفة السعودية أنه "خلافا لهذا العائق فقد حفلت الساحة البحرينية على مدار الأسبوع بأحداث سيكون لها تأثيرها على الحوار، فعملية تفتيش منزل الشيخ عيسى قاسم، التي اعتبرتها جمعية الوفاق الإسلامية إحدى جمعيات المعارضة السياسية بأنها كان مخططا لها مسبقا ولم تكن عفوية أو تصرفا شخصيا أو لحظيا، بل بعد إصرار وتخطيط مسبق، قد تلقي بظلالها على الحوار اليوم".

وزير الداخلية : رصد طائرة تجسس إيرانية شمال المملكة

إلى ذلك قالت صحيفة "القبس" الكويتية و"الاتحاد" الاماراتية إضافة إلى "الرياض" السعودية أن وزير الداخلية البحريني راشد بن عبدالله آل خليفة قال انه تم رصد طائرة استطلاع إيرانية من دون طيار شمال المملكة بالقرب من السعودية. ونقلت وسائل إعلام رسمية بحرينية عن الوزير ليل امس الاول استنكاره الشديد لـ "مثل هذه الأعمال العدائية والتي تعكس إصرار إيران على التدخل في شؤون الأمن الداخلي لدول المنطقة بهدف زعزعة أمنها واستقرارها".

وقال إن الأجهزة الأمنية بمملكة البحرين "سبق وأن ضبطت خلية إرهابية بعد أن قامت بالتحري عن أعضائها وتنقلاتهم وأماكن تدريبهم على الأسلحة والمتفجرات لمهاجمة أهداف حيوية واستهداف شخصيات مهمة".

وأضافت صحيفة "الرياض" أنه في السياق ذاته أشاد الوزير بـ "اليقظة والجهوزية العالية التي تعاملت بها الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، من خلال تمكنها من القبض على عناصر خلية تجسس، تعمل لمصلحة أجهزة الاستخبارات الإيرانية".

وأشار إلى أن "أعمال التجسس والتخريب التي يتم الوقوف خلفها من خلال زرع هذه العناصر، تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وهو ما يدعونا إلى العمل بمزيد من اليقظة بما يضمن تحقيق الأمن والحماية اللازمة لأوطاننا".

من ناحيتها أضافت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية ايضاً أن وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والمتحدثة باسم الحكومة البحرينية سميرة رجب قالت: إن "الطائرة عثر عليها في عرض البحر في المنطقة التي تفصل بين السعودية والبحرين، واعتبرت أن الكشف عن ضبط طائرة التجسس هو الأول من نوعه ولم يسبق أن أعلن ضبط طائرات تجسس إيرانية في أجواء دول مجلس التعاون".

وقالت "اليوم السابع" أن إيران نفت اليوم الخميس أن تكون أرسلت طائرة تجسس بدون طيّار فوق البحرين ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية المعلومات التي أعلنتها المنامة أمس الأربعاء في هذا الصدد كما أفادت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية.

وقال المسئول: "بدلا من إطلاق مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها، سيكون من الأفضل للحكومة البحرينية أن تلبي المطالب المشروعة لشعبها".

خدم البحرين 30 عاماً كطبيب .. وعومل كمجرم

ونشرت صحيفة "السفير" اللبنانية تحقيقاً عن معاناة الاستشاري في جراحة العيون الدكتور سعيد السماهيجي، الذي أنهى مدة حكمه في نيسان الماضي، بعدما خففت المحكمة المدنية الحكم الصادر بحقه في المحكمة العسكرية من عشر سنوات إلى السجن لمدة سنة واحدة، حيث رفضت محكمة التمييز طعونه وأيدت أحكام السجن الصادرة بحقه وحق زملائه من أفراد الطاقم الطبي.

وعرض التحقيق معاناة السماهيجي منذ اللحظات الاولى لاعتقاله ومراحل التحقيق معه ثم في السجن. واشار التحقيق الى اعتقال السماهيجي على فترتين ونقلت عنه قوله "لا نحس بأننا من بني البشر داخل السجن، فنحرم من أبسط حقوقنا في التواصل مع أهلنا، والشرطة تعاملنا بنزق ومن دون أدنى احترام لحقوق الإنسان، كما لا تتم مراعاة الحالة الصحية للمرضى ولا يتم توفير الرعاية الصحية اللازمة".

وأضاف، "عملت في خدمة البحرين لمدة 30 عاماً كاستشاري عيون، كما أنني دربت أكثر من 20 جراحاً للعيون في وقتي الخاص، وفي نهاية المطاف، يتم تعذيبي والتعامل معي كمجرم، ويتم انتهاك أبسط الحقوق التي تنص عليها المواثيق والقوانين الدولية والمحلية. فبدلاً من أن يتم تكريمنا، تقوم السلطات في البحرين بإذلالنا وإهانتنا، وتشويه سمعتنا".

البحرين تسعى للاستفادة من التجربة الحقوقية المغربية

وفي خبر لها ، قالت "اليوم السابع" أن وزير شئون حقوق الإنسان البحريني، أعلن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال حقوق الإنسان، وأشاد الوزير البحريني صلاح علي بالتجربة المغربية على مستوى العدالة الانتقالية وتحديث منظومات وآليات النهوض بحقوق الإنسان، مؤكدا أنها تعتبر نموذجا يحتذى به.

وأعرب المسئولون المغاربة عن استعداد المغرب تقاسم التجربة التي أكملوها في مجال حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية. وأجرى الوزير البحريني على رأس وفد، مباحثات مع عدد من مسئولي القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان انطلاقا من "رغبة مملكة البحرين في الانفتاح على التجربة المغربية في مجال حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus