ندوة لـ«منتدى البحرين بحقوق الإنسان» ومركز «باحث»، ربيع: استمرار التعذيب سيضرب المصالحة، الموسوي: الحوار غير جدي

2013-05-24 - 11:37 ص

مرآة البحرين: نظم "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" و"مركز باحث للدراسات" ندوة حقوقية في بيروت بعنوان "عام بعد جنيف، البحرين.. الإصلاح أو التعذيب بلا نهاية"، ضمن الحملة الدولية "البحرين عاصمة التعذيب"، بمشاركة القائم بأعمال الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد"، رضي الموسوي  والعضو في "المرصد البحريني لحقوق الإنسان" محمد التاجر، وحضور ممثلين عن القوى المدنية والسياسية والحقوقية في لبنان.

وقال الموسوي في مداخلته "الحوار الجاري الآن والذي انطلق في العاشر من فبراير/شباط 2013 لا يمكن وصفه بالحوار الجاد نظرا إلى عدم تكافؤ أطرافه بنية نسخ طبيعة وآليات حوار التوافق الوطني الفاشل في يوليو/تموز 2011، ومن ثم تمديد أمد الأزمة السياسية وبقاء الوضع على ما هو عليه".

من جهته، قال رئيس المنتدى يوسف ربيع في مداخلته "كلما كثر التعذيب كثر المتورطون منه وبالتالي تكون محاولة تصفية التركة تصبح ثقيلة مما يؤثر في النهاية على قرار المصالحة، فيكون الخوف من الملاحقة دافعا إلى ازدياد التعذيب واتساع رقعته"، موضحا "التعذيب نقيض الإصلاح ويجعله عملا يصغب الاتيان به كونه يغيب المؤسسة السياسية والدستورية وتكون المؤسسة الأمنية هي الحاكمة".

وأضاف "الإصلاح السياسي يقوم على إعادة بناء الثقة بين أطراف الصراع: الحكم والمعارضة، وهذه تحتاج إلى مبادرات أكبر من عملية الانفراج الأمني التي تمت في العام 2001 المتمثلة في العفو العام الشامل".

من ناحيته، تساءل التاجر عن "التطبيق الأدنى لتوصيات بسيوني وجنيف فلا يوجد سوى تجاهل أو تنفيذ شكلي مفرغ من المضمون"، مضيفا "في أغلب التوصيات شهدنا تشديد وإمعاناً في ذات التجاوزات إن لم يكن مزيد من المضايقات والانتهاكات والمحاكمات والاعتقالات والتشهير ضد الإعلاميين واستمرار منع صحف الجمعيات ومواقعها الالكترونية، بل وإغلاق بعض مؤسسات المجتمع المدني والسيطرة على أخرى".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus