فورين بوليسي: الصراع السني الشيعي سيحدد شكل الشرق الأوسط في السنوات المقبلة

2013-05-26 - 9:17 ص

مرآة البحرين: رأت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية إن الصراع السني الشيعي، هو الذي سيحدد منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات المقبلة. 

وقال مارك لينش في مقال نشره بالمجلة تحت عنوان «الحرب من أجل العالم العربي» إن «ضغائن المسلمين السنة والشيعة هي أقل مشكلات الشرق الأوسط إلحاحا، لكن الصراع داخل العالم السني هو الذي سيحدد المنطقة السنوات المقبلة». 

وأضاف «الكوابيس التي تحدث في سوريا أثارت مخاوف من انتشار الصراع الطائفي بين الشيعة والسنة عبر الشرق الأوسط، وأججها عدد القتلى المتزايد في العراق، المواجهة الكئيبة في البحرين، والتوترات التي على ما يبدو لا يمكن احتواؤها في لبنان»، معتبراً أن «الطائفية هي الرواية الرئيسية الجديدة التي تعيد صياغة سياسة المنطقة» على حد تعبيره.

ورأى لينش أن «المستبدين العرب وخصوصا في دول الخليج التي تضم عددا من الشيعة، وجدوا التوترات الطائفية بين الشيعة والسنة طريقة مفيدة لإلغاء شرعية المطالب السياسية للمواطنين الشيعة».

وتابع «إن الأنظمة العربية تستغل بسعادة أهوال حرب سوريا لتبرير رفضها للإصلاح، حيث تقول.. تنظروا كيف قد تسوء الأمور». 

ومضى قائلا إن «الرواية الطائفية تضفي غموضا على الخطوط العريضة الأكثر أهمية للصراع في الشرق الأوسط، بدلا من أن تكشفها». متابعا أنه «سيتم تحديد الفترة المقبلة من خلال التنافس بين المتنافسين المحليين (معظمهم من السنة) على السلطة في الدول التي تمر بمراحل انتقالية غير مؤكدة بشكل جذري، والذين يتظاهرون بالقيادة العربية الإقليمية (معظمهم أيضا من السنة)».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus