منظمة إيرلندية تطالب المجلس الطبي الإيرلندي بعدم اعتماد شهادة «الملكية للجراحين» في البحرين بسبب التعذيب في المستشفيات

2013-05-30 - 7:20 ص

مرآة البحرين (خاص): طالبت منظمة حقوقية إيرلندية المجلس الطبي الإيرلندي بعدم اعتماد شهادة الكلية الملكية للجراحين البحرينية، وذلك بسبب "التجاوزات التي حدثت في المستشفيات البحرينية حيث يتلقى طلاب الكلية الملكية للجراحين التدريب".

إيريش تايمز قالت إن جمعية المحامين الأيرلندية لحقوق الإنسان نشرت تقريرا يوثق ما وصفته بأنه "الانتهاكات المنهجية" للقانون الدولي لحقوق الإنسان والأخلاقيات الطبية في المرافق التي يتم تدريب طلاب الكلية فيها.

وأشار المدير المشترك للمنظمة أن التقرير ردد المخاوف التي أثارتها العديد من جماعات حقوق الإنسان من "عسكرة" الرعاية الصحية في البحرين منذ الاضطرابات عام 2011.

ولفت إلى أن طلاب الملكية للجراحين يتدربون في مستشفيات تحت التصرف العسكري، ويتعرض بعض الجرحى فيها إلى سوء المعاملة والتعذيب.

ومن المقرر أن يزور البحرين في وقت لاحق هذا العام المجلس الطبي الإيرلندي لتقييم مرافق الكلية الملكية للجراحين. وهذه هي المرة الأولى التى يزور المجلس المملكة الخليجية منذ الاضطرابات في 2011.

وأضح أوشين أن التقرير يؤكد أن التزام إيرلندا في مجال حقوق الإنسان ينطبق على المجلس الطبي حتى عندما يكون ذلك في البحرين خارج البلاد، مشيرا إلى أن الاعتماد يمكن أن يستخدم من قبل أولئك الذين يسهلون ارتكاب انتهاكات داخل نظام الرعاية الصحية البحرينية كمبرر لمقاومة التغيير.

وختم بالقول "فشلت سنتين من الضغوط من قبل المجتمع الدولي لضمان أبسط حقوق العاملين الصحيين والمرضى في البحرين،   وليس هناك أدلة تشير إلى أن المجلس الإيرلندي، يمكن أن يضمن لوحده الإصلاحات القوية التي تفي بالمعايير الأيرلندية في المستقبل القريب".

من جهتها قالت الكلية الملكية للجراحين أنها ليست في وضع يمكنها من الرد حتى تطلع على التقرير وتدرسه. وكان رئيس الكلية الملكية للجراحين بالبحرين توم كولينز قد استقال من منصبه في مارس احتجاجا على إلغاء مؤتمر حول أخلاقيات مهنة الطب كان مقررا انعقاده بالمنامة.
 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus