عادت حليمة لعادتها القديمة: تلفزيون البحرين ينشر اعترافات لمعتقلي بني جمرة

2013-06-02 - 2:03 م


مرآة البحرين (خاص): نشر تلفزيون البحرين ما قال إنها اعترافات للمتهمين بالتفجير المزعوم في بلدة بني جمرة، الذي أعلنت وزارة الداخلية عن وقوعه ليل الأربعاء.

الاعترافات جاءت على شكل تقرير تضمن إلى جانبها (الاعترافات)، إيحاء واضح من التلفزيون بأن المتهمين شيعة، وذلك من خلال نسبهم إلى قرية بني جمرة التي وصفها بأنها "معقل للتيار الشيرازي المدعوم من إيران".

ويمكن مناقشة هذا التقرير من خلال عدة نقاط للتدليل على استمرار النظام البحريني في تكرار ذات الروايات وذات الانتهاكات بحق معارضيه:

-  التقرير عرض صورا واعترافات للمتهمين، وهذا فيه مخالفة كبيرة لتعهدات البحرين الدولية إضافة إلى مخالفته للقوانين المحلية، إذ نص قانون العقوبات في المادة 245 و 246 فقرة 5 على "عدم جواز بث الاعترافات قبل الانتهاء من المحاكمات".

-  شكلت القوى الأمنية فريق عمل تمكن خلال 3 ساعات فقط من تحديد هوية المتهمين والقبض عليهم في أحد المنازل مجتمعين!

-  شكا محامو المقبوض عليهم عدم معرفتهم مكان احتجاز موكليهم، فضلا عن عدم تمكنهم من الحضور معهم أثناء التحقيقات.

-  تم تصوير الشهيد علي صقر الذي قضى تحت التعذيب وهو يعترف على نفسه أيضا، في حين أكد معتقلون  أخيرا تعرضهم لذات الممارسات ومن بينهم المعتقل ناجي فتيل.

- ذكر التقرير الذي بثته وزارة الداخلية مكتوبا "أن قرية بني جمرة تعتبر معقلا للتيار الشيرازي وهو تيار انقلابي مدعوم من إيران"، ولا شك أن أبسط المتتبعين للتيارات الشيعية يدرك حجم التباين بين أتباع التيار الشيرازي والجمهورية الإسلامية في إيران.

إن اللغة التي استخدمها التقرير لا تستنسخ المسرحيات المكرورة التي ساقتها وزارة الداخلية سابقا فحسب، بل تعيد انتاج خطاب تحريضي ضد فئة معينة من الناس، وهو ما أكد عليه تقرير لجنة تقصي الحقائق في الفقرة 1635 "تبين للجنة أنه كان هناك اتجاه في وسائل الإعلام البحرينية يقوم على تلويث سمعة المحتجين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus