جرائم سجن جو ضد الإنسانية... تنتظر العدالة بحق الحسيني

2013-06-02 - 4:01 م

مرآة البحرين (خاص): تتزايد الانتهاكات في سجن جو رغم إنه السجن الذي يحوي معارضين يواجهون أحكاما نهائية بالسجن، في ظل تورط رئيسه محمد راشد الحسيني بقيادة ممارسة واسعة من سوء المعاملة ضد السجناء.

نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان أعلن أنه شاهد عمليات تعذيب لأطفال يقضون أحكاما بالسجن، وطلب لقاء الصليب الأحمر للإدلاء بشهادته حول ذلك.

وكانت «مرآة البحرين» نقلت قبل ذلك أنباء عن تعذيب معتقلين موقوفين في عنبر 10 في سجن الحوض الجاف الأمر الذي نفته الداخلية بشكل فوري كعادتها.

بدلا من اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مرتكبي تلك الانتهاكات قامت إدارة السجن بنقل رجب لسجن انفرادي، وهو ذات الإجراء الذي اتخذته ضد من تعرضوا للتعذيب، وبينهم مصطفى المقداد الذي شكت عائلته من نقله لسجن انفرادي.

في حين ذكر رجب الذي يقضي حكما بالسجن لعامين على خلفية تغريدات أن «إدارة سجن جو قامت بتغيير الحراس الذين قاموا بتعذيب المحكومين للتستر على جريمتهم»، وهو ما يتحمله الحسيني.

مسؤول الرصد والمتابعة بمركز البحرين لحقوق الإنسان سيد يوسف المحافظة قال لا يزال العشرات في سجون في انفرادية في سجن جو ومعظمهم تعرض للضرب من قبل الحرس وبينهم أطفال لأسباب انتقامية.

ولم تقتصر شكاوى منع الزيارات على الرموز السياسيين بل تعدتها لمعتقلين آخرين، فقد أفاد المحافظة أن عائلة المعتقل عبد علي السنكيس والمعتقل كميل المنامي ذهبت لسجن جو للاستفسار عن مصير أبنائها الذين هم في الانفرادي، لكن إدارة سجن جو رفضت مقابلتهم والاستماع لشكواهم وتركتهم في الشمس".

كما أن المعتقل عبد علي السنكيس تعرض إلى التعذيب وسوء المعاملة بعد أن رفض أن يقوم الحراس بتفتيشه لاستغلالهم عملية التفتيش بالتحرش به جنسيا.

وعلى مستوى الرعاية الصحية شكا معتقلون ومن بينهم الرموز السياسية رفض إدارة السجن نقلهم إلى المستشفيات، في حين تحتاج حالات كثيرة إلى العلاج والفحوصات الدورية وأبرزها أمين عام حركة الحريات والديمقراطية (حق) حسن مشيمع الذي يعاني من سرطان الغدد اللمفاوية.

المحافظة وصف تلك الانتهاكات بـ "الجسيمة"، وقال "يجب محاسبة محمد راشد الحسيني على كل هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان التي تحصل في سجن جو كالتعذيب و التحرش الجنسي و المنع من العلاج".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus