جناح «الخوالد» يوجه سهام التدمير صوب كلية «بوليتكنك»، ورئيسها التنفيذي يسخر من ولي العهد

2013-06-03 - 3:39 م

مرآة البحرين (خاص): يتهم جناح "الخوالد" بالسيطرة على البلاد منذ سن قانون الطوارئ في 15 مارس/آذار 2011، بالتنسيق مع جناح رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، وبرعاية من الملك الذي وفر غطاء كاملا لكل أعمالهم.

بقيادة وزير الديوان الملكي خالد بن أحمد آل خليفة، وأخيه القائد العام لقوة الدفاع المشير خليفة بن أحمد آل خليفة، وابن أختهما المسئول عن مخطط "البندر" التآمري، أحمد بن عطية الله آل خليفة، نفّذ جناح الخوالد عملية "إعادة هندسة" واسعة لمؤسسات البلاد، لتصدر عشرات المراسيم والقرارات في فترة قياسية لا مثيل لها في كل التاريخ الإداري للبحرين.

ضمن هذه العملية، استهدف جناح الخوالد ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، الذي كاد أن يصل مع قوى المعارضة إلى اتفاق قد يقود إلى تحول سياسي تاريخي. استهداف سلمان جاء عبر الكثير من الوسائل، أهمها السيطرة على مشاريعه الخمسة التي كانت تحت مظلة مجلس التنمية الاقتصادية.

كلية "بوليتكنك": خطة الهدم والتدمير

أحد تلك المشاريع كلية "بوليتكنك"، وهي فرع لجامعة نيوزلندية ذات شهرة عالمية تقدم برامج تطبيقية تهدف إلى إعداد خريجيها للعمل بمستوى عالٍ من المهنية . رصد مجلس التنمية الاقتصادية عشرات الملايين لهذه الكلية منذ أن تأسست في العام 2008، لكن نجمها سرعان ما أفل عندما شنت الحملة الإعلامية عليها إبان فترة السلامة الوطنية، حالها حال بقية المؤسسات والوزارات التي يتواجد فيها موظفون من طائفة معينة.

نتيجة هذه الحملة مرسوم ملكي بتاريخ 14 أبريل/نيسان 2011  يحول الجامعة من مظلة مجلس التنمية إلى مظلة وزارة التربية والتعليم، على غرار معهد البحرين للتدريب، الذي تحول إلى إشراف وزارة التربية بعد 31 عاما من إشراف وزارة العمل.

منذ ذلك الوقت، بدأ تنفيذ خطة الهدم والتدمير لجامعة كانت محط أنظار من ينشد التميز. قرار التحول نقله المدير التنفيذي السابق جون سكوت إلى الموظفين عبر تعميمين داخليين من بريده الإلكتروني يتضمن تهديدات صريحة للموظفين والطلبة حول المشاركة في الأنشطة السياسية، حتى لو كانت المشاركة خارج أوقات الدوام الرسمي، بحجة أن من يستلم راتبا من الحكومة لا يحق له أن يعارضها!!

احتوى التعميمان كذلك على قرار ضم الـ"بوليتكنك" لوزارة التربية والتعليم وما يترتب عليه، ويبدو أن السيد سكوت أجبر على ذلك إذ أنه كان متعاطفا مع الموظفين البحرينيين فترة الأزمة، وتظهر المسجات والرسائل الإلكترونية مرونته في التعامل مع الموظفين الذين كانوا يسكنون المناطق المتأزمة أمنيا.

عشرات الموظفين الجدد، وعائلة "جناحي" تتصدر

كلية بوليتكنك، شأنها شأن جميع الوزارات التي طالها التطهير الطائفي، وكغنيمة حصلت وزارة التربية عليها تم توظيف أكثر من 80 موظفا من طائفة واحدة خلال العشرة شهور الأولى من استلام وزارة التربية الإشراف عليها. جميع من تم تعيينهم يفتقدون إلى الكفاءة والمؤهلات، فهم إما خريجو ثانوية عامة أو طلاب جامعة أو متقاعدون أو عسكريون أو محولون من وزارة التربية والتعليم، وبالرغم من أنهم لا يمتلكون المهارات اللازمة صاروا يتنقلون من وظيفة إلى وظيفة أعلى، كما صارت فرص التدريب في بوليتكنك أغلبها حكرا عليهم.

وتميزت عائلة جناحي بحصولها على العدد الأكبر من الوظائف كونهم أقرباء زوجة القائم بأعمال المدير التنفيذي للكلية محمد العسيري، وفي مخالفة صريحة لقوانين التوظيف في الجامعة لم يتم الإعلان عن هذه الوظائف بموقع الجامعة ولم يمر الموظفون الجدد بمراحل التوظيف سعيا لإخفاء التلاعب الكبير بالتوظيف.

إقالات شملت الأجانب وعدد المستجدين إلى النصف

يسجل لوزارة التربية والتعليم، ومن خلفها جناح "جناح الخوالد"، هدم هذا الصرح التعليمي، ويسجل لولي العهد صمته المطبق وهو يرى مشاريعه تنهار أمام ناظريه دون أن يتخذ أي إجراء يحول دون ذلك.

لقد كان أول قرار أصدرته وزارة التربية عند تسلمها الجامعة هو تشكيل لجنة تحقيق برئاسة العسيري وموظفتين من وزارة التربية هما مريم جناحي وأنفال الدوسري، ولم تكن لدى سكوت (بالرغم من كونه المدير التنفيذي وقتها) أي سلطة في تشكيل لجان التحقيق، بل إنه أبدى أسفه للموظفين وصدمته من قرار الوزارة، وعليه أقصيت جميع  الكفاءات وتعرض معظمهم للسجن والتحقيق، ولم يقتصر الإقصاء على البحرينيين بل تعداه للمدرسين (الأجانب) الذين وقفوا إلى جانب الشعب في آرائهم كالأستاذ الأسترالي توني متشل الذي قام بعرض فيديو الهجوم على دوار اللؤلؤة في 16مارس/آذار على صفحته في "فيس بوك" كونه يسكن أبراج اللؤلؤ المطلة على الدوار. من هؤلاء أيضا الأستاذ "فابيو" الذي أنهي عقد عمله قبل انتهاء الفصل الدراسي لرأي سياسي طرحه مع طلابه.

بالإضافة إلى المدرسين الأجانب، تم تهميش ونقل 9 موظفين بين مدير ومسئول ومختص، ينتمون جميعهم إلى طائفة معينة، بهدف إقصاء الموظفين "الشيعة" من مراكز القرار والسيطرة على جميع أقسام الكلية، وبذلك تغيرت تركيبة المناصب الإدارية والوظيفية لا من أجل المهنية بل من أجل إحلال طائفة بدل أخرى، وتظهر  الرسوم البيانية سيطرة طائفة معينة على جميع الوظائف في الكلية، بعد انتقالها لإدارة وزارة التربية، تحقيقا لأهداف الخوالد البندرية.
 
 
 
 

وتوالت بعد ذلك سلسلة القرارات والممارسات الهدامة، ويظهر الجدول أدناه أهم التجاوزات التي أدت إلى انحدار مستوى التعليم بالجامعة  حتى فقدت سمعتها بين الطلبة والمجتمع البحريني فتقلص عدد المستجدين فيها إلى النصف في عام 2012 مقارنة بالعام  2011، كما صار قبول الطلبة الجدد يتم على أساس طائفي، فيما عزف عدد كبير من الطلبة المتميزين عن البقاء بها، وانتقل عدد آخر إلى جامعات أخرى بعد أن تم استهدافهم وفصلهم على الهوية.

القسم
الشخص المسؤول
الممارسات والانتهاكات
 الإدارة التنفيذية  د. محمد العسيري
 · الاستهزاء بولي العهد الأمير سلمان بن حمد ورؤية 2030 الاقتصادية، وغالبا ما كان يشير لصورة ولي العهد المعلقة بالإدارة قائلا: هذا من وظف الأجانب بالجامعة وأعطاهم السلطة المطلقة، ولم يخف العسيري فرحته باستبعاد الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس الأمناء بالجامعة وتعيين الشيخ هشام آل خليفة وكيل وزارة التربية بدلا عنه فالأول كان تابعا لولي العهد أما الثاني فهو من جناح الخوالد.
 ·  مخالفة قوانين التوظيف والتلاعب به من خلال تعيين جماعي لأفراد من عائلة واحدة (إخوان وأخوات)، وبلغت عدد هذه الحالات 5.
 ·  عدم قيامه بأي اجتماع أو محاضرة للموظفين خلال السنتين الماضيتين.
 ·  الاستعانة بمدرسين لايتناسبون مع سياسة جامعة البوليتكنك في التعليم من جامعة البحرين نظرا لاستقالة معظم المدرسين الأجانب.
 ·  تخيير الموظفين الموقوفين عن العمل (الذين تم التحقيق معهم) بين الاستقالة أو تقديم (شهادة) حسن سيرة وسلوك، ولولا تدخل "سكوت" لتم فصل الجميع.
 ·  جل اهتماماته تقليم النخيل ومواقف السيارات وإهداء الورود والغبقات الرمضانية، حتى أصبح مكتبه ديوانية الدردشة.
 ·  تأخر تخريج طلبة اللوجستيات بسبب عدم اهتمامه بسد النقص بالمدرسين.
 ·  عدم مبالاته بنقص المختبرات والمدرسين في قسم الهندسة.
 ·  استبعاد وتهميش كل المدراء والمسؤلين من الطائفة الشيعية واستبدالهم بموظفين جدد عديمي الخبرة مثل "ردينة خليفات" وهي مجنسة من أصول أردنية.
 ·  استبعاد وتهميش نائب (الرئيس التنفيذي السابق)، الدكتور عبد الحسن الديري.
 القبول والتسجيل
 أحمد مال الله غلوم
"سكرتير"سابق بجامعة البحرين"
 ·  التلاعب بالقبول والتسجيل وتسريب امتحانات القبول لفئة معينة.
 ·  إلغاء إجراءات القبول كحق الطالب في الاطلاع على نتيجة امتحاناته.
 ·  استخدام نظام " Curve Up Down" في تقييم الطلبة لتدني النتائج.
 ·  إلغاء التسجيل للمستجدين بالفصل الثاني للنقص الحاد في المدرسين.
 المالية  يوسف أحمدي
 ·  لم يستطع غلق الحساب الختامي لسنة 2011 و2012 وبالتالي لم تصرف وزارة المالية للجامعة ما تستحقه من مبالغ مالية، وقد تعاقد مع مدقق خارجي لمدة ثلاثة شهور من أجل إنجاز ذلك بمبالغ طائلة، وقد مرت سنة كاملة والمدقق موجود لكن الحساب الختامي لم يغلق بعد.
 ·  وظف عددا كبيرا من عائلته بقسم المالية مثل ابنة أخته وابن أخ زوجته وابن صديقه وغيرهم.
 ·  أوجد أقساما جديدة لا حاجة لها مثل قسم الموجودات الثابتة وقسم الجرد والتخزين لاختلاق وظائف جديدة لعائلته برواتب تفوق قيمتها المالية الهدف الذي اختلقت من أجله، وكلا القسمين غير مفعلين لعدم كفاءة من وظفهم لذا يعمد إلى دفع مبالغ باهظة لشركات أجنبية للقيام بالعمل.
 ·  حجز موقف سيارة لابنته الطالبة بالجامعة ضمن مواقف الموظفين.
 ·  عمل على توظيف "عديله" المتقاعد من بتلكو بعقد مؤقت كرئيس لقسم الصحة والسلامة بعد استقالة الرئيس السباق (حسن التيتون) بسبب الضغوط والمضايقات.
 النقابة    ألغيت
 مجلس الطلبة    يكاد يكون معينا نظرا لعزوف الطلبة عن المشاركة
 قسم التدريب والتطوير  سهى أبل
 · مقتصر على الطائفة السنية فقط.
 · إلحاق  الأستاذ علي سلمان "ماجستير لغة إنجليزية من بريطانيا ويشغل منصب مدير" ، ومديرين آخرين في الكلية هما "عبد الرحيم فخرو" و"فيصل حسن" بدورة للغة الإنجليزية، كنوع من الإذلال والسخرية.
 · ممارسة ضغوط كبيرة على المدير عبد الرحيم فخرو من أجل إنزال رتبته من مدير إلى أخصائي.
 قسم نظم المعلومات  سميرة عطاوي (مجنسة من أصل سوداني)  تم ترقيتها عند اقتراب انتهاء عقد مديرة الإدارة (بول) من مساعدة مدرس في قسم تكنولوجيا المعلومات إلى مديرة إدارة، رغم عدم كفاءتها وخبرتها مما سبب إرباكا كبيرا في القسم وعطل الكثير من الأعمال المهمة، مع العلم بوجود موظف في نفس القسم يمتلك الخبرة والمؤهلات العالية وهو "علي حسن"، لكن همش تماما بسبب طائفته.
 قسم التوظيف    تم استبعاد أمل الصالح (مساعد مدير)، وسميرة حسن (أخصائية توظيف أولى) من قسم التوظيف، و بدأت تتم عملية التوظيف من خلال مكتب العسيري بمساعدة سكرتيرته فاطمة جناحي، وموظفة قسم التوظيف المبتدئة ريم القحطاني.
 قسم الأمن  يوسف محمد  تم ترقيته من مسئول قسم الأمن إلى مدير رغم أنه من حملة الشهادة الإعدادية، وقد عمل على توظيف الكثير من موظفي الأمن من طائفة معينة حيث تم توظيف أكثر من ضعف عدد موظفي الأمن السابقين.

غبقة رمضان: شغلهم الشاغل

أهم ما يشغل الجامعة وإدارتها هو التنظيم الذي يملأ بطونهم كـ "غبقة شهر رمضان" المقبل. المكان والطعام الراقي وبقية تفاصيل "الغبقة" هي كل ما تهتم به الإدارة التنفيذية في الكلية هذه الأيام، أما الأنشطة والمسابقات التي كانت تتميز بها الجامعة فلا ذكر لها، إذ عمدوا إلى إلغاء برامج السفر إلى نيوزلندة للطلبة المتميزين كونهم من الطائفة "الشيعية."


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus