الصحف العربية: أحكام بالسجن على 3 مواطنين بتهمة محاولة قتل شرطي... ومسيرات حاشدة ضد النظام

2013-06-05 - 5:40 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على اصدار المحكمة الجنائية احكاماً بالسجن بحق ثلاثة اشخاص بتهمة الشروع في قتل شرطي فيما اشارت صحف اخرى الى تواصل المسيرات للمطالبة باعتقال قتلة الشهداء. كما اشارت بعض الصحف إلى مواقف لمسؤولين بحرينيين من الازمة الراهنة في البلاد .

وقد تحدثت كل من "اليوم السابع" المصرية و"الراية" القطرية إضافة إلى صحيفة "الخليج" الاماراتية عن اصدار المحكمة الجنائية احكاماً بسجن ثلاثة أشخاص بين خمس وعشر سنوات بتهمة الشروع في قتل شرطي والتجمهر للإخلال بالأمن، وفقا لمصدر قضائي.

وأوضح المصدر أن المحكمة عاقبت المتهم الأول بالسجن 15 عاما فيما عاقبت المتهم الثاني بالسجن 10 سنوات، وقضت بمعاقبة المتهم الثالث بالسجن 5 سنوات.

وكان بيان النيابة العامة ذكر أن المتهم الأول "شرع في 4 يونيو 2012 عمدا في قتل ملازم شرطة، وقد غاب آثر الجريمة بسبب خارج عن إرادته وهو هروب المجني عليه".

كما اتهمته النيابة العامة بالاشتراك مع آخرين في "تجمهر بمنطقة الدير (الشيعية) الغرض منه الإخلال بالأمن العام، واستعمل القوة والعنف مع ملازم وشرطي أول تابعين لوزارة الداخلية البحرينية".

كما وجهت النيابة للمتهم الثاني تهمة الاشتراك مع آخرين مجهولين "في تجمهر الغرض منه الإخلال بالأمن العام" وبأنه "حاز وأحرز وآخرون عبوات قابلة للاشتعال بقصد استعمالها لتعرض حياة الناس وممتلكاتهم للخطر، واشترك عن طريق التحريض مع المتهم الأول على الشروع في قتل الملازم، واستعمل القوة والعنف مع موظف عام".

واتهم الثالث في الاشتراك "في تجمهر الغرض منه الإخلال بالأمن العام، كما أنه استعمل القوة والعنف مع شرطي". 

مسيرات حاشدة ضد النظام

إلى ذلك تحدثت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن مسيرات عدة شهدتها مناطق في البحرين طالبت بمعاقبة قتلة الشهداء وإطلاق سراح المعتقلين.

ونقلت الصحيفة الايرانية عن موقع "جمعية الوفاق الوطني الاسلامية" ان قوات النظام اقامت الحواجز الأمنية والعسكرية في مختلف مناطق البحرين، بطريقة شبيهة بحالة الطوارئ، وكأنها تعكس حالة طواري غير معلنة. واشارت الجمعية الى ان من المناطق التي فرضت القوات فيها نقاط تفتيش وأقامت حواجز عسكرية لمنع وتعطيل المواطنين من المرور فيها ولمحاولة بث الرعب والخوف في نفوس المواطنين، قرب مدخل منطقة عراد، بشارع الخدمات في منطقة توبلي، في شارع منطقة سند، بالقرب من دوار منطقة سلماباد، على جسر سترة، وبمحاذاة مقبرة منطقة النعيم، وفي شارع الجنبية، وبالشارع الخلفي لمنطقة الديه، وقرب منطقة السلمانية للمتجهين للمنامة.

من جهة أخرى دعا مسؤول قسم الحريات الدينية بالمرصد البحريني لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان، المقرر الخاص بالحرية الدينية في الأمم المتحدة الى زيارة البحرين. وتطرق السلمان الى مخاطر إعادة هدم مسجد أبو طالب في مدينة حمد ومساعي نقل موقع مسجدي فدك الزهراء والعسكري الى منطقة نائية، مؤكدا ان بعض الجهات التأزيمية أصدرت توجيهات رسمية للقيام بذلك. واشار الى ان آخر المستجدات في ملف إعادة بناء المساجد المهدمة، مؤكدا أن المماطلة والمراوحة الرسمية في هذا الشأن لم تنته والسلطة لم تف بتعهداتها الدولية بإعادة بناء مساجد تعرضت للهدم بصورة غير قانونية. 

الكويت وبريطانيا تدعمان البحرين

إلى ذلك قالت صحيفة "الخليج "أن وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد سليمان الجارالله أكد رفض دولة الكويت أي تدخل إيراني أو غيره في شؤون مملكة البحرين الداخلية. وقال الجارالله في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط البريطاني اليستر بيرت في الكويت، أمس الأول، "إننا نرفض أي تدخل إيراني كان أو غيره ونقف مع البحرين قلباً وقالباً في مواجهة أي تهديد أو تدخل في شؤونها الداخلية"، مشيراً إلى أن "أمن البحرين من أمن الكويت وأمن دول مجلس التعاون الخليجي هو واحد"، وأضاف "من هذا المنطلق نقف ضد أي تدخل كان في شؤون البحرين الداخلية" .

من جانبه، قال الوزير البريطاني "إن إيران يجب ألا تتدخل بشؤون البلدان الأخرى، لاسيما مملكة البحرين، حيث إن هناك دلائل على نشاطات إيرانية في المملكة" . وأكد أن بريطانيا تدعم الحكومة البحرينية في جهودها لتشجيع الحوار للوصول إلى حل سياسي والتغلب على الصعوبات . وقال ان "هذا يعود للبحرينيين أنفسهم، وليس لأحد آخر من الخارج أن يتدخل للوصول إلى حل من الخارج، ونحن لا نشجع على أي محاولة خارجية للبحث عن حلول غير عادلة، وهذا أمر يعود لهم أنفسهم" .

...ومشعل يؤكد دعمه لأمن البحرين

كما قالت كل من "الخليج" و"اليوم السابع" و"الوطن" الكويتية أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل أكد الموقف الفلسطيني الداعم لمملكة البحرين في حفظ أمنها واستقرارها . واستقبل رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة، أمس، القيادي في "حماس"، وذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا) أنه تم بحث "آخر التطورات المتصلة بالأوضاع على الساحة الفلسطينية ومستجدات المصالحة الفلسطينية، إضافة إلى التطورات في المنطقة" .وأكد رئيس الوزراء أن البحرين ستظل تدعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المشروعة على ترابه الوطني، معرباً عن تقديره لكل الجهود المبذولة لدعم الشعب الفلسطيني وضمان وحدته .  

البحرين تحذر مواطنيها في أوروبا

وفي خبر لها ، قالت "الاتحاد" إن مملكة البحرين دعت مواطنيها الموجودين في عدد من دول أوروبا الوسطى كألمانيا وسويسرا والتشيك والنمسا وهنغاريا وسلوفاكيا، إلى توخي الحيطة والحذر نظرا لما تتعرض له تلك المناطق من فيضانات.وذكرت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" أن وزارة الخارجية حثت مواطنيها في بيان لها على الالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن السلطات المحلية المختصة في تلك الدول والتواصل مع سفارة البحرين في ألمانيا في حال حدوث أي طارئ.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus