«منتدى البحرين» يُطلق «حرمة المساكن»: 476 مداهمة خلال شهرين والرقم الحقيقي أكبر

2013-06-07 - 11:19 ص

مرآة البحرين (خاص): قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان إنه رصد 476 مداهمة لمنازل بحرينيين خلال شهرين فقط وأن الرقم الحقيقي يزيد بكثير، مشيرا إلى أن جميع المداهمات تتم دون أذون بالتفتيش أو القبض.

عضو منتدى البحرين لحقوق الإنسان فلاح ربيع وخلال إطلاق تقرير المنتدى "حرمة المساكن انتهاكات خارج إطار القانون"  ذكر أن المنتدى رصد خلال شهري ابريل/نيسان ومايو/أيار من العام الجاري أكثر من 476 مداهمة، في مناطق مختلفة في البحرين غالبية هذه المداهمات للبحث عن مطلوبين واعتقالهم".

وأضاف "جميع حالات الاعتقال التي تم رصدها تمت بدون صدور أذون قبض، أو أوامر بالتفتيش، عند مداهمة المنازل، وسُجل في أغلب تلك الحالات حالات تكسير الأبواب، وإتلاف بعض الممتلكات الخاصة أو سرقتها"، لافتاً إلى أنَّ "الرقم الحقيقي يزيد عن ذلك بكثير".

وأكد التقرير وجود أسلوب منهجي، ونمط سائد، في عمليات المداهمات، التي تثبت أن قوات الأمن قد تلقوا الأوامر نفسها في الحالات كلها، والتدريبات الموحدة في عمليات المداهمات، لافتا إلى أن تلك المنهجية أشار إليها تقرير بسيوني في وقت سابق.

وقال ربيع "يتبين من عرض الإحصاءات والحوادث وما يصاحبها من انتهاكات عدة أمور: نادرا ما يخلو يوما من الأيام من وجود مداهمات للمنازل، غالبية المداهمات تتم في الساعات الأخيرة من الليل أو الساعات الأولى من الفجر بين الساعة الواحدة إلى الخامسة صباحاً تقريباً".

كما لفت إلى لجوء أفراد الأجهزة الأمنية في كثير من حالات المداهمات إلى تغطية وجوههم بالأقنعة في محاولة لإخفاء هويتهم، وهو ما يوحي بعدم قانونية الإجراء المتخذ أثناء المداهمة، كما لا يلجأ الضباط الذين يقودون المداهمات أو أي من قوات الأمن إلى التعريف بأنفسهم.

وأوصى التقرير بوقف المداهمات ومحاسبة القيادات الأمنية وقوات الأمن، والمتورطين في الانتهاكات والمداهمات، أمام جهة محايدة ومستقلة، وتعويض المتضررين جراء المداهمات غير القانونية وإرجاع ممتلكاتهم المصادرة، مشددا على المطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين اعتقالاً تعسفياً نتيجة المداهمات غير القانونية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus