صحافة محلية: المعارضة تطالب بمشاركة الحكم في الحوار... والقرضاوي: إيران تريد أكل البحرين

2013-06-10 - 11:36 ص

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة الوسط الصادرة اليوم الاثنين بتقرير لـ "رويترز" يستطلع آراء ساسة بحرينيين أجمعوا على عدم إحراز تقدم على مستوى الحوار الذي بدأ فبراير/شباط 2013  بعد عامين من الاضطرابات.

القيادي بجمعية الوفاق عبدالجليل خليل قال إنه "لحد الآن الحوار لم ينجح لأننا نحتاج لمشاركة الحكم في الحوار رقم واحد، اثنان نحتاج أن نتفق على أن مخرجات الحوار يجب أن تذهب للاستفتاء الشعبي. عناصر الحوار، المشاركون في الحوار، يجب أن تكون بصورة متكافئة. يجب أن تكون هناك لجنة تنفذ مخرجات الحوار".

أما وزير العدل خالد بن علي آل خليفة فقال للوكالة "بعض الأحداث الإقليمية لها تأثير سلبي على تقدم المصالحة في البحرين». وتابع «واضح أن هناك مراهنات على أحداث إقليمية تحدث. ما نريد أن نصل له أن أي رهان على أحداث إقليمية خطأ كبير وأنه عدم استغلال الحوار والانفتاح على الأطراف السياسية هي خطيئة".

من جانبه أضاءت صحيفة الأيام على مقابلة تلفزيونية أجرتها قناة العربية مع رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، الذي تحدث مطولا عن الأوضاع في سوريا، وهاجم إيران وحزب الله وروسيا لمناصرتهم نظام بشار الأسد –حسب رأيه-.

القرضاوي انتقد "إيران والشيعة" لتدخلهم في شؤون العرب وخصوصاً منطقة الخليج، وقال «يريدون أكل كل شيء، يريدون أكل جزر الإمارات والبحرين، وكل بلد يستسلم لهم يأكلونه".

أخبار الخليج قالت إن الأوقاف الجعفرية تسلمت من وزارة العدل عددا من دور العبادة ومن بينها ما نص عليه تقرير لجنة تقصي الحقائق، حيث تسلمت إدارة الأوقاف الجعفرية مسجد الإمام علي بمدينة زايد ومسجد الإمام علي بمنطقة صدد.

ونقلت عن وكيل الوزارة فريد المفتاح قوله "إن ذلك يأتي في إطار متابعة توصيات لجنة تقصي الحقائق بشأن تسوية أوضاع المواقع المخالفة التي كانت تستخدم كمساجد"، مشيرا إلى الانتهاء من تنفيذ وتسليم عدد من المشاريع للمواقع المستوفية للشروط بحسب النظام المتبع.

كما نقلت أخبار الخليج عن وزارة الإسكان قولها أن ما وصفتهم بالمخربين قاموا بتفجير 3 اسطوانات غاز في وحدات سكنية جديدة، مما تسبب في أضرار كبيرة لتلك الوحدات.  

وقالت الوزارة في بيان أوردته للصحافة المحلية إن الأعمال التخريبية التي تطال المشاريع الإسكانية تتسبب في أضرار مادية بليغة تستلزم هدم الوحدة وإعادة بنائها مرة أخرى، مستنكرة تلك الأعمال التخريبية التي تضر بمصلحة المواطنين، مشيرة إلى وجود تنسيق مستمر مع وزارة الداخلية والجهات المعنية بشأن تلك الحوادث المتكررة.

وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأحد:

-          "الوسط": المحفوظ: الآخرون يشوهون العمل النقابي وتاريخنا يمنعنا من الرد على الإساءات

-          "الوسط": خديجة سعيد... التعذيب مازال يطبع بصماته على جسدها

-          "الوسط": عائلة المعتقل سيد محمد العلوي تشكو من سوء معاملته

-          "أخبار الخليج": "المنبر الإسلامي" تطالب بإلغاء زيارة الوفد البرلماني لموسكو

-          "أخبار الخليج": رئيس الوزراء: يجب مواجهة العنف الممنهج والأعمال الإرهابية باليقظة والحذر

-          "الأيام": البحرين تستضيف المنتدى الوطني للعنف والاعتداءات ضد المدارس

-          "الأيام": العمالة في البحرين وصلت إلى 647 ألف عامل بزيادة سنوية 6.7%


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus