عالم اللغويات الأميركي تشومسكي: على حكومتنا وقف مساعداتها عن البحرين

2011-05-25 - 4:29 م

مرآة البحرين (خاص): تصدر اسم عالم اللغويات الأميركي ناعوم تشومسكي قائمة الموقعين على بيان يطالب الحكومة الأميركية بوقف المساعدات عن البحرين بعد قمع حكومتها للمتظاهرين السلميين الذين يطالبون بمزيد من الإصلاحات والدمقرطة.

وقال البيان بعد أن سرد وقائع حركة 14 فبراير/ شباط المطلبية وسجل انتهاكات حقوق الإنسان التي شملت  "التعذيب والمحاكمات السرية وهدم المساجد والقمع ضد الناشطين في مجال حقوق الإنسان والصحفيين والعمل والمحامين والأطباء والطلاب والشخصيات السياسية"، قال "يجب على الولايات المتحدة وضع حد لجميع المساعدات إلى البحرين، إذ ندين غزو المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة إلى هذا البلد فإننا نشجب بشدة القمع المروع للحقوق الديمقراطية".

وأضاف الموقعون "نعرب عن استيائنا للقمع في البحرين وتبرير  الولايات المتحدة استمرارها باسم الواقعية دعم ذلك البلد المتسم بالطغيان" وفق ما جاء في نص البيان.
وأوضحوا "من خلال الوقوف الى جانب الطغاة ووقوف الولايات المتحدة ضد تطلعات الشعب العربي المتشوق لحكومات مسئولة وطريقة أفضل للحياة، فإن ذلك يمنح ضمانات لا نهاية لها من أجل مزيد من الإرهاب وسفك الدماء ويصبح العالم أكثر خطرا على الجميع". وطالب الموقعون "بسياسة خارجية جديدة ترحب بالقوى الديمقراطية، ليس نفاقا ولكن لنقف متضامنين مع نضالهم لكسب السلطة السياسية للشعب وتحقيق التنمية الاجتماعية والعدالة الاقتصادية".

ووقع البيان إلى جانب تشومسكي عدد كبير من الأساتذة الجامعيين والمتخصصين في الحقول المختلفة بالجامعات الأميركية إضافة إلى نشطاء حقوق الإنسان. ومعروف عنه انتقاده للسياسية الخارجية للولايات المتحدة ووقوفه إلى جانب حركات التحرر في العالم والشرق الأوسط، إضافة إلى الوقوف ضد الأنظمة الديكتاتورية. وأكاديميا، هو صاحب نظرية النحو التوليدي، التي كثيراً ما تعتبر أهم إسهام في مجال اللغويات النظرية في القرن العشرين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus