مسؤول جنوب أفريقي يشدد على محاسبة مرتكبي الانتهاكات وإنصاف الضحايا

2013-06-11 - 1:34 م

مرآة البحرين (خاص): أكد المدير التنفيذي لمعهد العدالة والمصالحة في جمهورية جنوب أفريقيا فانيي دوتوا أن النظام القانوني ذا المصداقية هو الأساس لخلق بيئة للمصالحة، مشددا على أهمية محاسبة مرتكبي الانتهاكات وإنصاف الضحايا.

وكان وفد الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة التقى مجموعة من الشخصيات والقيادات في جمهورية جنوب أفريقيا، من بينها المدير التنفيذي لمعهد العدالة والمصالحة، كما التقى مدير مركز إدارة النزاعات في جامعة بريتوريا، بالإضافة إلى زيارة استطلاعية لجزيرة روبن الأفريقية التي قضى فيها الزعيم نيلسون مانديلا قرابة 18 عاماً كسجين رأي.

وتحدث السيد فانيي دوتوا للوفد حول جهود تحقيق المصالحة وعمليات وآليات التفاوض التي رافقتها، وأكد أن النظام القانوني هو الأساس لخلق بيئة جادة من أجل تعبيد الطريق أمام آليات الحقيقة والمصالحة المعروفة عالمياً، مشدداً على أهمية محاسبة مرتكبي الانتهاكات الإنسانية الجسيمة وضرورة إنصاف ضحايا سياسات الظلم والتمييز، وأن العدالة الانتقالية تتطلب شفافية كافية عند تحديد موارد العفو والعقوبة.

من جانب آخر، تحدث مدير مركز إدارة النزاعات في جامعة بريتوريا لوري ناثان خلال لقائه وفد المعارضة عن السبل الأكثر نجاحاً في إصلاح جهاز الشرطة في جنوب أفريقيا، مؤكداً بأن أهم أسباب نجاح تجربة إصلاح أجهزة الشرطة والأمن هي اشتراك كل الأطراف فيها والإرادة الجماعية نحو إيجاد حلول عملية مبنية على ثقة متبادلة وشعور بالمسئولية تجاه الوطن.

ومن جهة أخرى قام وفد من الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة بزيارة استطلاعية إلى جزيرة روبن الجنوب افريقية حيث قضى فيها الزعيم البارز نيلسون مانديلا قرابة 18 عاماً -من أصل 27 عاماً- قضاها كسجين رأي في فترة الفصل العنصري. وقد اطلع الوفد على جانب من السجون التي تعود لتلك الحقبة، وطرق التعذيب الوحشية والظروف غير الإنسانية التي تعرض لها السجناء المناهضين للظلم والاستعباد.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus