المقرر الأممي الخاص بـ «التمييز العنصري» مستعد لزيارة البحرين

2013-06-11 - 1:46 م

مرآة البحرين (خاص): أبدى المقرر الخاص بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري موتوما روتيري استعداده لزيارة البحرين للتحقق من التقارير الدولية التي تؤكد ممارسة البحرين التمييز العنصري (الطائفي) بصورة منهجية ضد أبناء الطائفة الشيعية.

وكان مسؤول قسم الحريات الدينية في المرصد البحريني لحقوق الإنسان الشيخ الدكتور ميثم السلمان التقى في جنيف المقرر الخاص بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري، وأطلعه على منهجية التمييز العنصري المتبعة في البحرين.

وقد أكد السلمان أثناء الاجتماع أن التمييز الإثني والاضطهاد الطائفي والازدراء الديني من أكثر صور التمييز العنصري انتشارا في البحرين حيث تعاني الغالبية السكانية من العنصرية.

السلمان لفت إلى أن السلطة لا تتعاطى مع المواطنين على أساس انتمائهم الوطني، إنما تتعاطى معهم على أساس انتماءاتهم الإثنية والطائفية والمناطقية والقبلية والسياسية، مؤكدا أنها تحرم المواطنين من العدالة الاجتماعية وتمارس التمييز ضدهم في دائرة الحقوق السياسية والمدنية والثقافية.

وأبدى المقرر استعداده لزيارة البحرين للتحقق من تلك التقارير، فيما رحب مرصد البحرين لحقوق الإنسان ومؤسسات بزيارة المقرر، مؤكدا ا أن زيارات الوفود المرتبطة بمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ستساهم حتما في تحريك القضايا في الاتجاه السليم لوضع حد للانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان.

وكان تقرير الخارجية الأميركية عن الحرية الدينية قد أقر بأن السلطات الرسمية تمارس التمييز الممنهج ضد أبناء الطائفة الشيعية لاعتبارات دينية. وليس من المتوقع أن تسمح السلطات البحرينية لمقرر العنصرية بزيارة البلاد بعد أن منعت زيارة مقررة للمقرر الخاص بالتعذيب خوان منديز.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus