«الوفاق»: استمرار حرمان الطلاب من الحق في التعليم والامتحانات

2013-06-11 - 1:58 م

مرآة البحرين (خاص): استمر اعتقال المزيد من الطلاب في وقت تجري فيه الامتحانات النهائية لمختلف المراحل الدراسية في البحرين، بينما تقوم سلطات السجون بمنع المحكومين أيضا من تأدية امتحاناتهم.

الوفاق قالت إن بعض الطلبة في المرحلة الجامعية خسروا امتحاناتهم بسبب تعنت النظام والتعسف في اعتقالهم، فيما يضيق على بعضهم ويوضعون في أوضاع سيئة ويعاملون بشكل سيء لمعاقبتهم على مطالباتهم بالحرية والديمقراطية.

وقام أولياء أمور بعض الطلبة بتسجيل انسحاب لأبنائهم المعتقلين من المدارس خشية من رسوبهم أو خسران فرصة تقديم الامتحانات النهائية لهم، بسبب تكرار طريقة تعاطي الجهات الرسمية والأمنية بحرمانهم من مواصلة الدراسة كحق أصيل لهم من حقوق الإنسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية.

وكانت إحصائيات دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية قد كشفت أن حصيلة اعتقالات المواطنين في شهر مايو/ أيار الماضي بلغت 240 مواطناً، بينهم 3 نساء و19 طفلاً حدثاً.

وأشارت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية إلى أن الطلبة في البحرين في كل المراحل التعليمية ومنهم أطفال، يواجهون انتهاكات صارخة من قبل النظام وتعمد في استهدافهم من خلال حرمانهم من الاختبارات والدراسة وفقاً للحق الإنساني الأصيل.

وقالت الوفاق إن النظام يحرم المعتقلين من طلبة المدارس والجامعات ومختلف الفئات من حقهم الطبيعي والإنساني في تقديم الاختبارات التي تجري هذه الأيام، مشيرة إلى التعمد الواضح للانتقام منهم، ضمن سياسة التشفي التي يتبعها النظام ضد المعارضين وعلى خلفية آرائهم ومواقفهم المطالبة بالتحول الديمقراطي.

وشددت الوفاق على أن حرمان الطلبة من معتقلي الرأي، من حقهم في تقديم الاختبارات هو انتهاك صارخ لحقهم، وهو مؤشر واضح على حجم التجاوزات التي تقوم بها الأجهزة الرسمية ضد معتقلي الرأي.

وكانت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق تقدمت في مارس/ آذار الماضي، بشكوى مكتوبة للمقرر الخاص بالحق في التعليم في للأمم المتحدة عن حرمان الطلبة المعتقلين في البحرين من حقهم في التعليم وعدم تمكينهم من تقديم الاختبارات والمتابعة الدراسية، والمعاملة السيئة لهم وعدم السماح بإدخال الكتب ومستلزمات الدراسة لهم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus