عيّنات مداهمات يوم واحد: اعتقالات وسرقات أموال وأجهزة وحتى ألعاب الأطفال !

2013-06-12 - 6:07 ص

مرآة البحرين (خاص): أظهر بيانات حقوقية أن قوات الأمن قامت وخلال حملة مداهمات لبعض المنازل بسرقة أموال وكومبيوترات وهواتف نقالة بالإضافة إلى ألعاب أطفال، في حين اعتقلت عدد من المواطنين.

مركز البحرين رأى في بيان أن مداهمات المنازل في البحرين لاتزال مستمرة، وبإتباع نفس المنهجية الموصوفة في تقرير لجنة تقصي الحقائق عام 2011. وأعرب المركز عن قلقه الشديد إزاء مداهمات المنازل من قبل قوات الأمن والتي تكون بشكل ليلي تقريباً. مستعرضا بعض العينات التي وصلته أخيرا.

ولاحظ المركز أن الظروف التفصيلية لكل مداهمة تختلف، ولكن بصفة عامة، فإن المداهمات تتبع نمطاً معيناً حيث أن مجموعة كبيرة من رجال الأمن في ملابس مدنية، وعادة ما يكونون مقنعين، يقتحمون المنزل بين الساعة الواحدة إلى الخامسة فجرا، في حين يختفي المعتقلون لمدد مختلفة.

المركز قال إنه في 4 يونيو/حزيران 2013، تمت مداهمة العديد من المنازل في المنامة والنعيم؛ و اعتقل ثمانية أشخاص على الأقل، كان من بينها  منزل عيسى سالم الشماع وقام ملثمون بملابس مدنية باختطاف عيسى من غرفته، كما تمت مصادرة اثنين من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أكثر من عشرة أقراص صلبة، واثنين من الهواتف النقالة، وجهاز آيباد وفلاشات ذاكرة.

كما تمت مداهمة منزل حبيب مختار عبدعلي الصفار بعد أن كسر ملثمون يرتدون ملابس مدنية برفقة قوات أمنية الباب الأمامي. وكسروا أيضا باب غرفة حبيب واقتادوه بعيداً. ورد بأنهم سرقوا 385 ديناراً، وتمت مصادرة اثنين من الهواتف النقالة. تعرضت زوجة حبيب للضرب عندما حاولت استرداد زوجها من قوات الأمن. وهددوا العائلة بعدم الإبلاغ عن أية أضرار.

عند خروجهم من المنزل، لحقتهم شقيقة حبيب للخارج مطالبة بإطلاق سراح أخيها. وورد بأن أحد الضباط اعتدى عليها بضرب كتفها بسلاحه. اتصلت عائلة حبيب بالعديد من مراكز الشرطة، ولكن قيل بأنه ليس في عهدتهم. اتصل حبيب في الساعة 10:30 مساءً في اليوم نفسه، وقال بأنه في مبنى التحقيقات الجنائية، وسيتم نقله إلى لسجن الحوض الجاف في اليوم التالي.

تمت مداهمة منزل محمد ماهر عبد الله أحمد. كان محمد وحيداً في المنزل يستعد للامتحان النهائي في صباح اليوم التالي عندما اقتحم منزله رجال ملثمون يرتدون ملابس مدنية برفقة قوات أمنية. ذكر شقيق محمد بأنه وجد الباب الأمامي مكسوراً عند عودته للمنزل ، وكان قد تم العبث بمحتوياته؛ بجانب اختفاء شقيقه. وبحسب ما ورد تم سرقة 300 دينار بحريني من منزلهم، وسرقة نقود من جرة بعد كسرها. اتصل محمد بعائلته هاتفياً في الساعة 10:30 مساءً في نفس اليوم وذكر بأنه في مبنى التحقيقات الجنائية وسيتم نقله إلى سجن الحوض الجاف في اليوم التالي.

اعتقل أحمد محمد أحمد العالي من منزله فجر يوم الثلاثاء 4 يونيو 2013. تم كسر باب المنزل الأمامي، واقتحم المنزل عنوة رجال ملثمون يرتدون ملابس مدنية برفقة قوات الأمن لإعتقال أحمد. تمت مصادرة جهاز كمبيوتر محمول، وألعاب أطفال، ومسجل يستخدم في الإحتفالات الدينية. واقتيد إلى مركز شرطة النعيم وأفرج عنه في 6 يونيو 2013. 

 وفي النعيم، تمت مداهمة خمسة منازل في نفس الليلة، حيث اقتحم رجال ملثمون يرتدون ملابس مدنية برفقة قوات أمنية منزل عائلة السكري، دخلوا من سطح المنزل، وأعتقلوا عبد الله محمود (17 عاماً) المقيم في منزل جده. كسر رجال ملثمون يرتدون ملابس مدنية برفقة قوات الأمن أيضا أبواب منازل أخرى واعتقل كل من عباس مرهون (18 عاماً) وقاسم حمادة (22 عاماً).

وطالب مركز البحرين السلطات بالكف فورا عن هذه الممارسات، واحترام قوانين البحرين في ما يخص الإعتقالات وتفتيش المنازل، وكذلك القوانين والمعايير الدولية ووضع حد فوري لممارسة الاختفاء القسري للمعتقلين بعد اعتقالهم وضمان الحق في التواصل مع العائلة، والمحامي وإجراءات ما بعد الاعتقال، ومحاسبة جميع المسؤولين، بما في ذلك أعلى مستويات السلطة، الذين يشاركون في انتهاكات حقوق الإنسان و/أو يسمحون بحدوث هذه الانتهاكات تحت إشرافهم أو علمهم بذلك.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus