«الجمري» يدعو «السنة» لحضور المآتم... ويؤكد أمام الأجهزة الأمنية: العصيان المدني مشروع

2013-06-12 - 12:33 م

مرآة البحرين (خاص): قال الشيخ عبدالمحسن الجمري إنه دعا شباب السنة للحضور للمآتم للتعرف على الطرف الآخر، فيما أكد للأجهزة الأمنية التي استدعته للتحقيق أن العصيان المدني حق.

مسؤول قسم الحريات الدينية في المرصد البحريني لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان الذي أعلن صباح اليوم أن السلطات استدعت الشيخ الجمري، رأى في الإجراء استمرارا لمسلسل التضييق على الحريات الدينية،.

واتهمت السلطات الأمنية الشيخ الجمري بالتحريض على كراهية النظام خلال خطبه التي يلقيها في مأتم الحاج علي بن خميس في الزنج، إلا أن الجمري نفى ما نسب إليه وقال أن من كتب إليكم التقرير أخطأ في تفسير كلامي.

وعن تأييده للعصيان المدني أكد الجمري  أن العصيان المدني في القوانين مبرر وشرعي والمطالبة السياسية حق وطني.

وعما إذا كان قد دعا شباب السنة لترك القراءة والتوجه للمآتم قال الجمري "نعم، دعوتهم لزيارة المآتم وترك القراءة؛ لكي يفهموننا ويتعرفون علينا، من خلالنا لا من خلال الكتب المزيفة التي يقرأونها عنا".

وعن وصفه لعلماء السنة بـ"الدجالين" قال الشيخ الجمري "الكثير من رجال الدين من كل الطوائف والذين يثيرون الطائفية باسم الدين دجالون ولا أعتقد أنكم تختلفون معي في ذلك"، لكنه أوضح "وهذا ليس تعميما على الجميع".

وبسؤاله عن ردوده على خطيب سني قال إنه سيفجر مفاجأة بعد 1400 عام ليثبت أن من قتل الإمام الحسين هم الشيعة، قال الشيخ الجمري  "نعم رددت عليه ومن حقي. وانتم تعلمون وتسمعون الكلام على الشيعة هل هذا مقبول عندكم"، مؤكدا غياب المسائلة لمثل هؤلاء، وقال لو أن وزارة الداخلية ردت عليه وعلى خطبه لاكتفيت ولم أعقب".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus