إبراهيم الأمين: إيران وحزب الله ضغطتا ضد مساندة احتجاجات البحرين

2013-06-13 - 6:43 ص


مرآة البحرين (خاص): قال الكاتب في صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله إبراهيم الأمين إن المعارضة البحرينية تشكو من أن إيران والحزب ضغطا على "الشيعة العرب" لمنعهم من القيام بأيّ تحرّك مُساند لاحتجاجات الشعب البحريني.

وأورد الأمين في مقاله اليوم في الصحيفة حوارا مع أحد "أصدقائه النافذين في دول مجلس التعاون الخليجي"،  كان قد حدثه بعد شهور على اندلاع الأزمة السورية عن مخاوفه من دور لحزب الله دعماً للرئيس بشار الأسد. وأنّ خشيته تنطلق من كونه يرى في ما يحصل في البحرين أمراً مشبوهاً، وله بُعْد طائفي، ويتّصل بما تريده إيران من دول الخليج العربي.

وقال الأمين "أذكر جيداً، بل أحفظ رسالتي الجوابية له بأنّه يجب التنبّه أكثر إلى خلفيّات ما يجري في سوريا وفي البحرين، وقلت له ـــ عسى أن يكون محتفظاً بالرسالة ـــ إنّ المعارضة في البحرين تحتجّ لأنّها لا تحظى بدعم فعلي من "الشيعة العرب".

وأضاف في رده عليه "إنّ إيران وحزب الله يمارسان الضغط على الأخيرين لمنعهم من القيام بأيّ تحرّك مُساند لأهل البحرين، وإن قيادات معارضة في المنطقة الشرقية في السعودية عبّروا هم أيضاً عن غضبهم لأنّهم "تُركوا لمصيرهم، ومُنعوا من دعم وعون إخوتهم في البحرين".

 وتابع "تواصَل النقاش بعدها لوقت قصير قبل أن ينقطع نهائياً، لكنْ في آخر حلقات التواصل، لفَتُّ انتباه الصديق السابق إلى أن على دول الخليج التنبّه إلى مخاطر السياسة المتّبعة في دعم تدمير سوريا، وفي التحريض على إيران وفي "المعاقبة الجماعية لشيعة الخليج وعلى خلفيّة مذهبيّة"، وأن طبيعة التاريخ تحتّم نفاد صبر مَن صبر طويلاً.

 وقال الأمين "يومها غضب صديقي من كلامي هذا، وحوّره إلى "تهديد"، قائلاً لي: "إذا كان لي معزّة خاصّة عندك، وفي حال شعرت أن الأمور تتجه صوب تصعيد ما، أرجو لفت انتباهي حتى أهرب وعائلتي من هنا".

وقال الأمين "لم أُجبه في حينها، وانقطع التواصل نهائياً، لكنّني اليوم أقول له إنّ أصدقاءك في قيادة دول الخليج يعلنون الحرب الشاملة... فماذا تتوقّع؟ قدِّرْ من تلقاء نفسك، وتصرَّف!".

وكان الأمين قد أكد في مقاله أن الإجراءات التي تتخذها دول مجلس التعاون تهدف إلى تهديد اللبنانيين الشيعة على وجه الخصوص بقطع أرزاقهم، ومنعهم من العمل في دول مجلس التعاون بتهمة أنهم من أنصار حزب الله. وتأمل دول مجلس التعاون أن تؤدي هذه الخطوة إلى قيام حملة أهلية لبنانية شيعية ضاغطة على حزب الله لأجل إلزامه بخطوات تقود إلى انسحابه من الحرب السورية وتوقفه عن دعم النظام هناك، مرجحا أن لا يؤثر ذلك على مواقف الحزب الاستراتيجية.




التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus