الشيخ عيسى قاسم: القتل والتنكيل دفع الشعوب للإصرار على إسقاط الأنظمة

2013-06-14 - 1:22 م

مرآة البحرين (خاص): رأى الشيخ عيسى قاسم أن مواجهة الحراك السلمي الذي بدأ بسقف متواضع في بلدان الربيع العربي بالقتل والتنكيل أدى إلى السقوف العالية والتي وصلت إلى إسقاط الأنظمة.

وقال الشيخ قاسم في خطبة الجمعة اليوم إن "حفظ التجارب والاعتبار بها عقل لابد منه، وخسارته خسارة فادحة.. وأسلوب التجريب ربما كانت أركز في الذهن وأثبت من هذا النوع من التجارب".

وأشار إلى أن  "ما قدمه الحراك العربي، وما أدت إليه من تداعيات وإفرازات ووقائع في المثال التونسي والليبي والمصري واليمني حيث ابتدأ الحراك فيها بسقف متواضع وبأسلوب سلمي ولم يقابل بآذان صاغية من السلطات بل قوبل بالتجاهل والقسوة وألوان القتل والتضييق والتعذيب وبالحديد والنار والإعلام الكاذب والتنكيل وكان أمل الأنظمة من هذا كله كسر إرادة الشعوب حتى يتم الاستسلام والرضا ولو عن اضطرار".

وأوضح قاسم "ولكن شيء من ذلك لم يكن، وجاء رد الشعوب تدافع الحركة والتدفق الهائل على الشوارع بصدور عارية وقبضات عالية كل محتواها الإصرار على العزة والكرامة، وكان من رد الفعل اشتداد الغضب الجماهيري وترسخ القناعة بضرورة التغيير وتصاعد روح العزيمة والإصرار وارتفاع سقف المطالب".

وتابع "صارت الأنظمة تبذل فيما تعرضه على الشعوب أزيد فيما كانت تبخل به قبل، وكان أن أتى رفض الشعوب بعدما ضاقت من قسوة الأنظمة وتعنتها وجاء الإصرار على السقوف العالية والتي وصلت إلى إسقاط الأنظمة".

وأكد أن تلك تجارب لا تحتاج إلى توضيح، مشيراً إلى ذلك كله كما هو مشاهد للشعوب الأخرى مشاهد من الأنظمة كذلك".

وشدد على أن الحكومات ليست غبية وهي غنية بالمحللين السياسيين وذوي الخبرة والاختصاص، وأغنى بالمعلومات وأحرص على رصدها، مبينا "لكن شيئاً واحدا عند الأنظمة والحكومات هو الذي يعطل فهمها، ويفقدها البصيرة ويوقعها في العمى ذلك هو حب السلطة والاعتزاز بالقوة وروح الاستعلاء".

وقال: "من هنا فإن أكثر الأنظمة لا يعطي قليلا من حق الغير عنده إلا في أقصى درجات الاضطرار، وقليل من الأنظمة الحاكمة ما يلتفت إلى خطورة الموقف في البدايات بأقل قدر ممكن من التنازلات".

وأكد أن "الإفراط في استعمال القوة لم يفلح فيما استهدفه في كل التجارب، وليس من العقل أن ما عليك أن تعطيه اليوم لا تعطيه إلا بعد مذابح وسفح دماء الشعوب والخسائر الكارثية للأوطان وهو عندئذ لا يرضي".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus