«المرصد البحريني» يطالب بالإفراج عن حسين مرهون: لا يوجد مسوغ قانوني لحبسه

2013-06-14 - 3:30 م

مرآة البحرين (خاص): طالب المرصد البحريني لحقوق الإنسسان بالإفراج الفوري عن الشاب حسين مرهون (18 عاما) الذي ظهر في فيديو وهو عارٍ يدلي باعترافات، مؤكدا أنه لا يوجد مسوغ قانوني لاستمرار حبسه مع بطلان إجراءات الاحتجاز والتوقيف.

وقال المرصد في بيان إن الطريقة التي ظهر  فيها الشاب حسين جميل جعفر مرهون  ( 18 عاما) عبر شريط فيديو بثه احد ضباط الأمن على شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» وهو يدلي باعترافات في تسجيل لتحقيق مفترض معه، تتضمن استخفافاً بالكرامة الإنسانية للمتهم من خلال إجراء تحقيق معه وهو عار بلا ملابس وآثار التعذيب والضرب واضحة على بدنه.

ورأى المرصد في ذلك إدانة صريحة لأساليب التحقيق المتبعة مع الموقوفين ولامتهان إنسانيتهم وكرامتهم تتنافى ما ابسط المعايير الإنسانية المطلوب استيفاءها عند الاحتجاز والتوقيفأ، مشيرا إلى أن ذلك يخالف القوانين المحلية والمواثيق الدولية.

وأضاف أن طريقة التحقيق التي عرضت بينت بشكل واضح مقدار الخوف والضرر النفسي الذي تعرض له الشاب الموقوف " حسين مرهون" وأنه لم تتوافر له الضمانات القانونية اللازمة للمتهم حيث لم يكفل له حق الاتصال أو الاستعانة بمحاميه وهو ما وثقه مقطع الفيديو ذاته.

وعبر المرصد عن استنكاره الشديد من هذه الطريقة المهينة والحاطة بالكرامة الإنسانية المنافية، مطالبا بعرض الشاب الموقوف على طبيب لفحصه والتأكد من عدم تعرضه لتعذيب جسدي أثناء أو بعد اعتقاله لإجباره على الاعتراف، والإفراج عنه فوراً فلا مسوغ قانونيا لاستمرار حبسه مع بطلان إجراءات الاحتجاز والتوقيف.

وأعلن المرصد مساندته مطالبة عائلته بمقاضاة الضابط المتورط في هذه الفضيحة اللا إنسانية ضد ابنها  المعتقل، مطالبا السلطات الأمنية والقضائية بمحاسبته على هذه التجاوزات الخطيرة على كرامة معتقل.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus