«العلمائي» يطلق وثيقة الوحدة الإسلامية لنبذ المذهبية وتكريس الوحدة

2013-06-18 - 1:22 م

مرآة البحرين (خاص): أطلق "المجلس الإسلامي العلمائي" في البحرين وثيقة "الوحدة الإسلاميّة" تحت عنوان "هوية دين، ومنطق عقل، وضرورة حياة"، في إطار نبذ الفرقة المذهبيّة والنزاع الطائفي وتكريسًا لمفهوم الأمّة الواحدة.

وجاء في مقدّمة الوثيقة، التي أُطلقت اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر المجلس، أنّه "في ضوء رؤية إسلاميّة وسياسيّة واعية، تنطلق من مسلّمات القرآن الكريم والسُّنَّة الشّريفة ومنطق العقل وضرورات الحياة، وفي أجواء التّحدِّيات الخطيرة التي تواجه الأمَّة الإسلاميَّة من الدَّاخل والخارج، نعبِّر نحن في المجلس عن إيماننا العميق والتزامنا الأكيد بمبدأ الوحدة الإسلاميَّة، والتَّعايش المشترك".

ودعَت الوثيقة إلى "الالتزام بإسلام كلّ من شَهد الشهادتين وحرمة دمه وماله وعرضه ورفض تكفير المسلمين، والتعامل مع جميع المذاهب الإسلامية بحسب الظاهر المعلن عنه في مصادرهم الإسلاميّة وعدم الاعتماد على بعض الآراء الشاذّة"، مؤكدة أن "الاختلافات العلميّة بين المذاهب والقناعات النظريّة حقٌّ مكفول ولا ينبغي أن تتحوّل إلى عداوات ونزاعات علميّة"، مشددة على "رفض إثارة الفتنة الطائفيّة ونبذ مثيريها من أيِّ طرفٍ كان".

وحمّلت الوثيقة "علماء الدِّين، ورجال الفكر، والأنظمة السِّياسيَّة المسؤوليَّةَ الكبرى في تحصين الأمَّة من الوقوع في الانزلاقات الطَّائفيَّة، ومواجهة التَّطرُّف والتَّعصُّب المذهبيِّ، وترسيخ مبدأ الوسطيَّة والاعتدال".

وقال رئيس المجلس السيد مجيد المشعل في كلمته خلال المؤتمر الصحافي "نحن أمام منطلقات عدة ومبررات لهذه الوثيقة، نحن أمام واجب شرعي أكيد ومُسلّم به وواضح من خلال القرآن والروايات الشريفة، بضرورة التمسك بالوحدة الإسلامية والحفاظ على التماسك بين المسلمين، وتكريس مبدأ الأمة الإسلامية الواحدة".

ولفت إلى أنه "لا يجوز أن يبرر الاختلاف والنزاع والصراع والتقاتل بين المسلمين بأي مبرر كان، فلا مجال للتسامح في هذه الحقيقة الكبرى التي تمثل الخط العريض في حركة الإسلام في الحياة"، مشيرا إلى أن "مضامين الوثيقة محتواها إنساني وهي قادرة على استيعاب حتى الطوائف والأديان الأخرى، وتمثل منطلقًا للتعايش بين الجميع، كما نمد اليد صادقين لأن تلقى هذه الوثيقة صداها لدى إخوتنا السنة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus