«الوفاق»: الوزارة تطيّف البعثات وتمنحها لغير مستحقيها

2013-06-18 - 1:45 م

مرآة البحرين (خاص): طالبت جمعية "الوفاق" بإنهاء حالة التستر والتكتم والممارسات الخارجة عن السلوك الوطني التي تمارسها وزارة التربية والتعليم في توزيع البعثات، والتعاطي غير المسؤول مع الطلبة المتفوقين على أسس ومعايير غير وطنية، تنطلق في أغلبها من بواعث التمييز والطائفية".

وأوضحت "الوفاق"، في بيان، أن "السلطة حولت موضوع البعثات إلى واحدة من عوامل الإضطهاد والانتقام السياسي ضد فئة من المواطنين، وبدلاً من قيامها بالتوزيع العادل للبعثات فهي توزعها بطريقة يشوبها الغموض والتكتم الشديد، لأن هناك ما تخشى من كشفه للناس"، مشيرة إلى أن "توزيع البعثات واختيارها أصبح في عداد الأسرار التي تخشى الوزارة من إعلانها لكي لا تفضح طريقة التوزيع التي لا تعتمد على الكفاءة والإستحقاق وإنما على معايير خاصة غير وطنية".

وأكدت أن "الآلية المبتدعة التي تطبقها وزارة التربية من خلال إجراء مقابلات غير شفافة ومسيسة لا تعتمد على قواعد علمية أو أكاديمية، وتجرى مع الطلبة لتحديد استحقاقهم للبعثات بالرغم من معدلاتهم التراكمية المرتفعة، هي مجرد آلية لتطبيق أساليب الإقصاء والتوزيع غير العادل للبعثات، وغطاء لكل الممارسات الخارجة عن الإطار الوطني في توزيع البعثات بعيداً عن الشفافية والوضوح".

ولفتت إلى أن المقابلات تستغرق دقائق عدة والتي تعطي 40 في المئة من درجة استحقاق الطالب، بينما يعطى تحصيله العلمي لثلاث سنوات وجهوده 60 في المئة فقط"، مشددة على ضرورة تشكيل "لجنة لجنة مستقلة مهمتها الإشراف على توزيع البعثات".

ونبهت "الوفاق" إلى أن هناك جهات رسمية أخرى غير وزارة التربية والتعليم توزع بعثات داخل البحرين وخارجها على أساس طائفي وفئويـ بالرغم من كونها على حساب الدولة ومن المال العام، في حين يحرم الطلبة المتفوقين وأصحاب المعدلات العالية من تحقيق طموحهم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus