صحافة محلية: المعارضة تقترح آلية للتمثيل المتكافئ... ووالدة «حسين مرهون»: متيقنون من براءته

2013-06-21 - 8:44 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرزت بعض الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس توافق المتحاورين في جلسة "حوار التوافق الوطني" التي عُقدت مساء يوم أمس الأربعاء في مركز "عيسى الثقافي" على إيقاف جلسات الحوار لمدة شهرين، تزامناً مع شهر رمضان المبارك.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن "الجدل  استمر بشأن إصرار المعارضة على تحقيق مبدأ التمثيل المتكافئ، وهو ما لا تتوافق معه الأطراف الأخرى في الحوار"، مشيرة إلى أن المعارضة قدمت خلال الجلسة ورقة بشأن التمثيل المتكافئ جاء فيها "حيث أن الحكم طرف في الحوار، والطرف الثاني هو من لديه مطالب، وحيث أن جمعيات ائتلاف الفاتح لديها مطالب سياسية ودستورية ومعيشية لدى الحكم، فإن وجود الطرف الثالث متمثلاً في مجلسي الشورى والنواب، وتسميتهم بالمستقلين، هو أمر في غير محله".

وأضافت الورقة "على أساس أن هذا الطرف إذا كانت لديه مطالب، فيجب عرضها على مجلسه الذي ينتمي إليه، ومن ثم فإن تمثيلهما في الحوار يجعل التمثيل غير متكافئ، وهو ما يستلزم تعديل تمثيل الأطراف على طاولة الحوار".

من جهته، قال ممثل وفد الحكومة في الحوار وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي "كحكومة طلبنا فرصة لقراءة ورقة المعارضة، لأن مثل هذا الأمر يتعلق بمستقبل البحرين، وقد أوضحنا خلال الجلسة بأنه من الممكن مناقشة الورقة كعناوين لا مضامين".

من جهتها، قالت صحيفة "الأيام" إن "التحالف الخماسي" قدّم أمس ورقة بشأن التمثيل المتكافئ داخل الحوار، طالب فيها باستبعاد ممثلي السلطة التشريعية المستقلين من الحوار، واستبدالهم بـ"ثمانية أعضاء مستقلين من الشخصيات الوطنية بحيث يتم التوافق عليهم بين القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة وبين جمعيات الائتلاف الوطني".

من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن والدة الشاب المعتقل حسين جميل جعفر مرهون (18 عاماً)، الذي ظهر في شريط فيديو بثه مجهولون على "تويتر" يدلي باعترافات في تسجيل لتحقيق مفترض معه، قالت "إننا متيقنون من براءة ابني حسين، وإنه لا علاقة له بالأحداث الأمنية من قريب ولا بعيد".

وجددت والدة مرهون المطالبة بالإفراج عنه فوراً وفتح تحقيق رسمي في طريقة اعتقاله والتحقيق معه التي وصفتها بأنها "تتضمن استخفافاً بالكرامة الإنسانية للمتهم من خلال إجراء تحقيق معه وهو عارٍ بلا ملابس وآثار التعذيب والضرب واضحة على بدنه، بالإضافة إلى اعتقاله من أحد المنازل في القرية".

وأضافت "تم السماح لنا بزيارته مرة واحدة خلال مدة توقيفه التي طاولت 12 يوماً، وهو موجود حالياً في (سجن) "الحوض الجاف"، مردفة "حتى الآن لا نعلم بالتهمة الموجهة إلى ولدي، فلا النيابة العامة ولا المعنيون في مركز الشرطة بالنبيه صالح ولا حتى مسئولي "الحوض الجاف"، أبلغونا بشيء برغم محاولاتنا المتكررة معرفة تهمته المفترضة".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

  • "الوسط": "الخارجية الأميركية": الإصلاح هو المسار الوحيد لاستقرار البحرين
  • "الوسط": المتحاورون يوقفون جلسات "الحوار" لمدة شهرين
  • "الوسط": حبس شرطي 7 أيام على ذمة التحقيق إثر نشره فيديو لـ "اعتراف موقوف"
  • "الوسط": "النيابة": إخلاء سبيل نائب بعد التحقيق معه بتهمة التهديد بسلاح ناري
  • "الوسط": "النيابة": إخلاء سبيل نائب بعد التحقيق معه بتهمة التهديد بسلاح ناري
  • "الوسط": لم توجه أي تهمة له لحد الآن... والدة "الشاب العاري": متيقنون من براءة ابني ونطالب بالإفراج عنه فورا
  • "الوسط": إرجاء قضية المسقطي وعبدالإمام والتل وآخرين بتهمة التجمهر في العاصمة
  • "الوسط": "اتحاد النقابات": الحملات الإعلامية لن تثني عزمنا في الدفاع عن مظلومية العمّال
  • "الأيام": الحوار لايزال عالقاً بين "التمثيل المتكافئ" و"الثوابت والمبادئ والقيم".. جلسة أخيرة الأسبوع القادم وإرجاؤه شهرين
  • "الأيام": أدى لإصابة أم وابنها.. 10 سنوات سجن لـ6 متهمين بتفجير الزنج 
  • "الأيام": سنة حبس لمدان بإهانة الملك عبر "تويتر"
  • "البلاد": الحكومة طلبت دراسة الاقتراح... وممثلو "التشريعية" و"الفاتح" رفضوا النقاش.. الحوار: ورقة من الجمعيات الخمس ل"طرد" البرلمانيين من الطاولة
  • "البلاد": تعدد الآراء عن “الثوابت والمبادئ والقيم” وورقة "التمثيل".. توقف الحوار في رمضان واستئنافه في 28 أغسطس


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus