صحافة محلية: واشنطن تراقب البحرين بشأن «الاتجار بالبشر»... ودعوات لطرد «لبنانيي حزب الله» من البلاد

2013-06-23 - 1:22 م

 
مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأحد على التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية بعنوان "الفئة الثانية - تحت المراقبة"، الذي أبقى البحرين ضمن الدول التي تتاجر بالبشر، وهو التصنيف ذاته الذي جاءت عليه في تقرير العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن البحرين "تعتبر مقصداً للعمال المهاجرين الذين يتعرضون إلى العمل القسري والاتجار بالجنس، وأن بعض هؤلاء يواجهون ظروف العمل القسري بعد وصولهم إلى البحرين، من خلال خضوعهم للممارسات غير القانونية المتمثلة في احتجاز جوازات سفرهم، والقيود المفروضة على حركتهم، وعدم حصولهم على أجورهم، ناهيك عما يتعرضون له من الاعتداءات الجسدية أو الجنسية".

وأكد التقرير أنه "على الرغم من إعلان الحكومة إلغاء نظام "الكفيل" فإن العمل بموجب النظام مازال مستمراً"، مستنداً إلى التقارير الصادرة عن المنظمات غير الحكومية في بنغلاديش، والتي تؤكد "أن العمالة غير الماهرة تواجه ارتفاعاً في الطلب عليها، وخصوصاً في البحرين، ما يجعلها عرضة للاستغلال لأنها تحتاج عادة إلى العمل صعب الشروط أو متدني الأجور".

وركزت "الوسط" على قيام الأجهزة الأمنية أمس السبت بمنع عدد من المواطنين أرادوا تأدية صلاة العشاءين في موقع مسجد أبي ذر في منطقة هورة سند "البربورة"، وذلك بعدما شيد المواطنون موقع المسجد المهدم خلال فترة "السلامة الوطنية"، مشيرة إلى أن هذا الأمر "قابلته دعوات من بعض الشخصيات بالتعرض للمصلين ما استدعى تدخل الأجهزة الأمنية التي فرضت بدورها شريطاً أمنياً للحيلولة دون وصول المواطنين إلى موقع المسجد".

وأوضحت الصحيفة "كان عدد كبير من المواطنين قد توافدوا إلى موقع مسجد أبي ذر ويتقدمهم بعض من رجال الدين والذين دار بينهم وبين الضباط المسئولين عن الموقع جدالاً حول عدم قانونية منع الصلاة في أي موقع، وبعدها قام المصلون بتحويل صلاتهم إلى موقع مسجد آخر".

ونقلت الصحيفة عن مسئول قسم الحريات الدينية في "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" الشيخ ميثم السلمان قوله "وزارة الداخلية وضعت شريطاً أصفر على مكان مسجد أبي ذر الذي هدمه النظام قبل عامين والأسباب مجهولة"، مضيفا "كل المحاولات اليائسة لجر المواطنين إلى العنف الطائفي ستفشل بفضل الوعي الوطني والإصرار الجماهيري على الحفاظ على الوحدة الوطنية والإسلامية"، لافتا إلى أن "هناك جهات تأريمية تسعى لجر الوطن إلى مربع العنف الطائفي وقد سعت اليوم للتعدي على المسجد واستفزاز المواطنين في تصرف يخلو من حس المسئولية الوطنية والدينية".

من جهتها، اهتمت صحيفة "أخبار الخليج" بدعوة دعت كتلة "الأصالة الإسلامية" السلطات البحرينية إلى "اتخاذ إجراءات عملية لإبعاد الداعمين لحزب الله اللبناني وتيار ميشيل عون من الأراضي البحرينية، ومحاصرة أنشطتهم المالية والمادية، وعدم الاكتفاء بوضعه فقط على قائمة الإرهاب، والتنديد بسياساته وخطورته على البحرين والأمة".

وقالت الأصالة، في بيان، "نفخر بأن بلادنا هي الدولة الأولى في مجلس التعاون التي وضعت الحزب الشيطاني على قائمة الإرهاب، وقدمت طلبا للمجلس في هذا الشأن"، أملة أن "تتم ترجمته إلى قرار جماعي لدور الحزب المشين في الحرب على الشعب السوري، وتهديد أمن البحرين والمجلس والأمة بأسرها".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأحد:

  • "الوسط": "المعارضة" تدعو السلطة لتقديم مشروع سياسي ينقذ "الحوار"
  • "الوسط": تقوي: طلب الجمعيات المعارضة باستبعاد ممثلي السلطة التشريعية عصا جديدة لعرقلة عجلة الحوار
  • "الوسط": "الخارجية الأميركية": البحرين "تحت المراقبة" بـ"مكافحة الاتجار بالبشر"
  • "الوسط": الأمن يمنع مواطنين أرادوا الصلاة بموقع مسجد أبي ذر
  • "أخبار الخليج": رئيس الوزراء يزور موقع حادث السيف ويعزّي عائلتي الضحيتين.. ويؤكد: التقارير عن أوضاع المواطنين لا تجدي
  • "أخبار الخليج": "الأصالة" تدعو إلى الإسراع في ترحيل أتباع "حزب الله" وعون.. وتفخر بأن البحرين الدولة الوحيدة التي وضعت حزب الشيطان على قائمة الإرهاب

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus