صحافة محلية: لندن وواشنطن متفقتان على دعم إصلاحات جدية... و«مكتب النجاتي» لا يعلق على «الترحيل»

2013-06-24 - 3:24 م

 
مرآة البحرين (خاص): أجرت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الإثنين مقابلة مع السفير البريطاني إيان لينزي، قال فيها إن "البحرين ماضية في خطوات حثيثة نحو تحقيق إصلاحات بهدف تجاوز الأزمة التي نتجت عن الأحداث التي اندلعت في 2011".

وأضاف لينزي "بريطانيا لا تلعب دور الوسيط وإنما تقدم المساندة والدعم بحسب ما تطلبه منها الحكومة البحرينية"، مشيرا إلى أن "أي حل سياسي للأزمة لابد أن يكون بحرينياً، ومن خلال بحرينيين، ومن أجل البحرين"، لافتا إلى أن "بلاده تنسق مع الولايات المتحدة بشأن الوضع في البحرين، وإنه لا فرق بين سياستي البلدين تجاه البحرين، وإن السياسة البريطانية متسقة مع السياسة الأميركية وكلتاهما يدعمان إصلاحات حقيقية في البحرين".

وركزت "الوسط" على رفض مصدر مسئول في مكتب عالم الدين الشيخ حسين النجاتي التعليق على ما نشره مغردون على "تويتر" عن استدعاء وزارة الداخلية للنجاتي الذي أسقطت جنسيته العام الماضي، وإمهاله مدة لمغادرة البحرين.

ونقلت الصحيفة عن المحامي عبدالله زين الدين قوله "إن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة أرسلت خطابات إلى 7 من أصل 31 بحرينيّاً أسقطت جنسياتهم البحرينية في (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، تطلب منهم الحضور إلى مبنى الإدارة يوم غدٍ (الثلثاء)، مع ضرورة إحضار جوازات سفرهم البحرينية وبطاقاتهم الذكية".

وأشار إلى أن "البحرينيين السبعة الذين استدعتهم الإدارة، هم: محمد رضا مرتضى، سيد عبدالنبي عبدالرضا الموسوي، سيد محمد عبدالرضا الموسوي، إبراهيم كريمي، عدنان كمال، إبراهيم خليل درويش، ومريم سيد إبراهيم".

من جهتها، أوردت صحيفة "أخبار الخليج" تصريح النائب علي شمطوط بأن "أوامر وتوجيهات رئيس الوزراء بشأن مرضى السكلر لا تلقى الاهتمام من قبل وزارة الصحة، حيث وجه الوزارة إلى تقليص فترة الانتظار لمرضى السكلر، وكذلك أمره بإعادة النظر في بروتوكولات مرضى السكلر قبل أسبوع".

وأضاف "الوزارة وتحديداً الوزير والوكيل المساعد لشئون المستشفيات لم ينفذوا توجيهات سمو رئيس الوزراء حتى الآن، فماذا ينتظرون؟ هل ينتظرون أن يباشر سموه الموضوع شخصياً ويومياً ويوقع على الأوراق اللازمة شخصياً بدل الموظفين المعنيين؟". وطالب "بإقالة وزير الصحة والوكيل المساعد للمستشفيات، معتبرا أنهم "لا ينفذون أوامر رئيس الوزراء ويماطلون في علاج مرضى السكلر".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

  • "الوسط": مكتب النجاتي يرفض التعليق على نبأ ترحيله... و"الجنسية" تستدعي 7 من المسقطة جنسياتهم
  • "الوسط": "الاستئناف" تُبرئ ضابطة من تعذيب الصحافية نزيهة سعيد
  • "الوسط": إرجاء قضية مقتل علي مشيمع حتى 16 سبتمبر

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus