أميركا تقيّم الوضع الأمني في البحرين... ودعوات لدراسة بدائل لنقل الأسطول الخامس

2013-06-25 - 7:00 ص


مرآة البحرين (خاص): دعا ضابط في البحرية الأميركية في تقرير نشر الاثنين إلى دراسة حلول قابلة للتنفيذ بشأن نقل مقر الأسطول الخامس من البحرين في حال أرغمت الأحداث الولايات المتحدة على ذلك، في حين أكد مسؤول عسكري أن بلاده مستمرة في تقييم الوضع الأمني في البحرين.

وكشف الكومندان ريتشارد ماك دانيال في تقرير نشرته مؤسسة بروكينغز في واشنطن أن العسكريين الأميركيين لم يحضروا "خطة بديلة" واقعية في حال أرغمتهم الأحداث التي تشهدها البحرين في الأشهر الأخيرة على إقفال القاعدة البحرية الأميركية في البلاد.

وكتب ماك دانيال "القادة العسكريون لم يفكروا في خطة بديلة إذا ما أصبح الوصول الاستراتيجي في البحرين مهددا". وأضاف نقلا عن مصدر مطلع لم يسمه إن خسارة هذه القاعدة "قد يحرم الولايات المتحدة من قاعدة بحرية رئيسية في مرحلة من التوترات الكبيرة في الشرق الأوسط.

وكان المسؤول العسكري الأميركي الكبير السابق دنيس بلير دعا في فبراير/شباط الماضي إلى نقل القطع البحرية الموجودة في القاعدة إلى حاملات سفن كبيرة في البحر، قائلا إن "البحرين بحاجة إلى الولايات المتحدة أكثر من حاجة الولايات المتحدة إلى البحرين".

وفي تقريره، اقترح ريتشارد ماك دانيال درس حلول قابلة للتنفيذ في العاصمة القطرية الدوحة حيث يتم بناء ميناء كبير، في حين يمكن أن تكون الكويت أو سلطنة عمان من الحلول البديلة المطروحة للبحث. كذلك فإن خيار نقل كل نظم القيادة على السفن في البحر، كما كان الحال حتى العام 1993 في المنطقة، وارد أيضا حتى وإن بدا ذلك مكلفا وإشكاليا. وقال مسؤول عسكري طلب عدم كشف اسمه "إننا نقوم باستمرار بتقييم الوضع على الصعيد الأمني".

يذكر أن البحرين موطن للأسطول الخامس الأميركي المهتم بحماية تدفق النفط من منطقة الخليج إلى العالم. وتحرص دول الخليج على استضافة القوات الأميركية منذ غزو العراق الكويت.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus