برلمانيون أوروبيون يدعون «الاتحاد» للضغط على البحرين للإفراج عن المعتقلين السياسيين

2013-06-25 - 1:20 م

مرآة البحرين: دعا برلمانيون أوروبيون بينهم نائب رئيس البرلمان إدوارد ماكميلان سكوت الاتحاد الأوروبي إلى الضغط من أجل الإفراج الفوري وغير المشروط عن "الرموز السياسية" في البحرين، الذين يقضون عقوبة بالسجن المؤبد لمجرد التعبير عن آرائهم.

الرسالة الموقعة من 8 نواب طالبت ممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بالتنسيق مع دول الأعضاء وممارسة ضغط علني من أجل الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد في البحرين الذين سجنوا لمجرد ممارستهم لحقوقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع.

ولفت الخطاب إلى أن محكمة النقض البحرينية أيدت أحكاما بالسجن المؤبد بحق 13 معارضا بارزا، لمشاركتهم في  احتجاجات مناهضة للحكومة في 2011، داعيا إلى استغلال اجتماع مزمع عقده في البحرين بين الاتحاد ودول مجلس التعاون للمطالبة بالإفراج عنهم.

وأوضح "أن البحرين واصلت القمع خلال العام الماضي مع حبس النشطاء البارزين والمدافعين عن حقوق الإنسان مثل نبيل رجب، زينب الخواجة، وناجي فتيل، مؤكدا أن ثلاثة من هؤلاء المسجونين - بينهم عبد الهادي الخواجة - من مواطني الاتحاد الأوروبي.

ورأى الخطاب أن ممثلي الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمام محك رئيسي لإظهار التزامهم بتنفيذ التعهدات الأوروبية في مجال حقوق الإنسان بعد اعتماد الإطار الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية في يونيو/ حزيران 2012.

يذكر أن البحرين التي تشهد احتجاجات شعبية واسعة ستستضيف اجتماع وزاريا بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي يونيو/حزيران الجاري، ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش أيضا الاتحاد الأوروبي للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus