الصحف العربية: واشنطن لم تضع خطة بديلة للتخلي عن قاعدتها في البحرين ..والداخلية تحبط «هجوما على حبس احتياطي»

2013-06-26 - 2:27 م

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم عدداً من الاخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية منها معلومات سربها ضابط اميركي عن عدم اعداد الجيش الاميركي اي خطط بديلة في حال اضطراره لإقفال القاعدة الاميركية في البحرين إضافة إلى خبر القبض على مجموعة مسلحة قالت وزارة الداخلية انها كانت تحاول مهاجمة حبس احتياطي!

وفي خبر لها قالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية أن ضابط في البحرية الأميركية كشف في تقرير نشر أمس الأول أن العسكريين الأميركيين لم يحضروا "خطة بديلة" واقعية في حال أرغمتهم الاضطرابات التي شهدتها البحرين في الأشهر الأخيرة على إقفال القاعدة البحرية الأميركية في المملكة التي تضم مقر الاسطول الخامس في البحرية الأميركية، وهو الأكبر بالنسبة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

واضافت الصحيفة أن "الكومندان ريتشارد ماك دانيال اعتبر في تقرير نشرته مؤسسة بروكينغز في واشنطن أن السلطات لم تفكر في بدائل في حال حصول مشاكل على هذا الصعيد. وكتب ماك دانيال "بشكل مفاجئ ، القادة العسكريون لم يفكروا في خطة بديلة إذا ما أصبح الوصول الاستراتيجي في البحرين مهددا".

وأضاف نقلا عن مصدر مطلع لم يسمه أن خسارة هذه القاعدة "قد يحرم الولايات المتحدة من قاعدة بحرية رئيسية في مرحلة من التوترات الكبيرة في الشرق الأوسط".

وكان المسؤول العسكري الأميركي الكبير السابق دنيس بلير دعا في فبراير الماضي إلى نقل القطع البحرية الموجودة في القاعدة إلى حاملات سفن كبيرة في البحر قائلا إن "البحرين بحاجة إلى الولايات المتحدة أكثر من حاجة الولايات المتحدة إلى البحرين".

القاء القبض على خلية كانت تخطط لإطلاق "موقوفين"

واشارت معظم الصحف الخليجية منها "اليوم السابع" المصرية و "الرياض " السعودية و"الخليج" الاماراتية و"الوطن" الكويتية إلى إعلان وزارة الداخلية في مملكة البحرين أنها تمكنت من إحباط "عملية إرهابية مسلحة كانت تستهدف مركز الحبس الاحتياطي بهدف تهريب عدد من المسجونين والمتهمين في عدد من القضايا الامنية".

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية المؤيدة بشدة للنظام في البحرين أن وزارة الداخلية اعلنت في بيان لها يوم أمس إن الشرطة تمكنت من إحباط عملية إرهابية مسلحة، كانت تستهدف مركز الحبس الاحتياطي بهدف إطلاق سراح عدد من المحبوسين، وتم القبض على عدد من عناصر الخلية المتورطة وبحوزتهم أسلحة وذخائر كانت معدة للاستخدام.

وتابعت الصحيفة السعودية أن عدد أعضاء الخلية الإجرامية يبلغ  9 أشخاص، كانوا يعتزمون مهاجمة مركز الحبس الاحتياطي للمساعدة على هروب عدد من المحبوسين، ومن خلال التحريات تبين وجود خطة تفصيلية لدى أعضاء الخلية تبدأ بقيامهم بتأجير سيارات يتم استخدامها في عملية الاقتحام ومن ثم إطلاق النار على رجال الأمن المكلفين بحراسة مركز الحبس الاحتياطي وأسرهم. ولدى القبض علي أعضاء الخلية تم ضبط اسلحة نارية بحوزتهم كانت ستستخدم لتنفيذ عملية الاقتحام، كما تم العثور لديهم على خارطة تبين مداخل ومخارج مركز الحبس الاحتياطي. وقد تبين أن أعضاء هذه الخلية ينتمون إلى المجموعة الإرهابية التي تم إحالتها إلى النيابة مطلع العام الجاري والمعروفة بـ "جيش الإمام" والتي كانت تستهدف ارتكاب اعمال إرهابية ضد منشآت سيادية وحيوية في البحرين، وتلقت دعما ماديا وتدريبيا من أجهزة محددة في كل من إيران ولبنان والعراق، بهدف التوسع في تجنيد مزيد من الكوادر التي تساعدهم في تنفيذ مخططهم، وكان يتم تدريب عناصر الخلية، والتي  ترتبط بالمدعو (بوناصر) فى إيران  على اعمال القنص والرماية الحية واستخدام قذائف "آر بي جي" بالإضافة إلى أسلحة حديثة ودقيقة.

من جهة ثانية قال مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية بمملكة البحرين بمقتل شخص يبلغ من العمر 35 عاما من أصحاب السوابق إثر إصابته عصر أمس بحروق بليغة. وأوضح أن التفاصيل الأولية تشير إلى أن المذكور كان يقوم في مستودع يقع فوق سطح منزل عائلته الواقع بمنطقة سار بتصنيع قنبلة أنبوبية محلية الصنع، والتي انفجرت في وجهه ما أدى إلى إصابته بحروق بليغة توفي على إثرها.

كما نشرت كل من "الرياض" و"الاتحاد" اسماء وصور الاشخاص الذين قالت وزارة الداخلية انه يشتبه بانهم كانوا سينفذون هجوما للحبس الاحتياطي.

إلى ذلك، قالت صحيفة "الخليج " ان وزارة التربية والتعليم في البحرين اعلنت عن نشوب حريق في أحد صفوف مدرسة سماهيج الابتدائية الإعدادية للبنين، مما أدى إلى إتلاف جزء من محتوياته .

ولي العهد  يصل الى الدوحة

إلى ذلك قالت صحيفة "الراية" القطرية أن ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة وصل الى الدوحة لتقديم التهاني بمناسبة تسلم  تميم بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم في قطر .

نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني يكرم  يسّر

من ناحيتها قالت صحيفة "الرياض" السعودية أن نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني محمد بن مبارك آل خليفة، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، كرم برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) نظير مشاركته المعرفية لجلسة العمل التي صاحبت فعاليات منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013م الذي تستضيفه البحرين، تحت مسمى "المنجزات الخليجية في مجال الخدمة العامة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus