صحافة محلية: المعارضة: العالم وأصدقاء السلطة يدعمون حلا سياسيا.. ووزير العدل: لا نعارض الاستفتاء «مبدئيا»

2013-06-27 - 6:21 م

 مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الخميس موقف فريق الجمعيات السياسية المعارضة المشارك في "حوار التوافق الوطني"، حيث أكد أن "أنظار العالم تتجه إلى البحرين وخصوصاً من أصدقاء السلطة من الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي الذين يقدمون جميعهم الدعم من أجل الخروج بحل سياسي والفرصة مؤاتية لذلك".

وقال القيادي في جمعية "الوفاق" مجيد ميلاد "فريق الجمعيات اعترض على عدم تقديم إدارة الجلسة جرداً للجلسات الماضية لأنه ارتأى عدم عمل ذلك، في حين أن القرار اتخذ من قبل المتحاورين بالإجماع"، مشيرا إلى أن "الجلسة شهدت مناقشة بعض بنود المبادىء والقيم، وكان هناك تزوير للتاريخ من قبل وزير العدل الذي قال إنه لا توجد تعهدات للسلطة قبيل الميثاق في حين استعرضت له تلك التصريحات بتواريخها الموثقة".

من جهته، قال نائب الأمين العام لجمعية "التجمع القومي" محمود القصاب "لابد من خطوات لإنجاح الحوار منها إطلاق سراح المعتقلين، وتقديم رؤية سياسية واضحة"، مشدداً على أن "الهدف هو التحول الديمقراطي وصون الوحدة الوطنية ورفض دعوات الفتنة".

وطالب القائم بأعمال الأمين العام لجمعية "وعد" رضي الموسوي بـ"استغلال الإجازة الاضطرارية للتحرك المكثف لإعادة طاولة الحوار بشكل جدي قادر على إيجاد حل سياسي للبحرين وللأزمة التي تعاني منها.

وذكر الأمين العام لجمعية "المنبر الديمقراطي التقدمي" عبدالنبي سلمان "طرحنا الحل السياسي الشامل وأهميته، فالحوار الحالي غير منتج وغير قادر على التقدم، والمسئولية على السلطة التي عليها أن تضع خلال الفترة المقبلة مبادرة للحل السياسي الشامل يلبي طموحات البحرينيين وترد عليه المعارضة بمدِّ اليد".

وأضاف سلمان "أنظار العالم تتجه إلى البحرين وخصوصاً من أصدقاء السلطة، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي الذين يقدمون جميعهم الدعم من أجل الخروج بحل سياسي والفرصة مؤاتية لذلك"، مؤكداً أن "الحوار إذا استمر بهذا الشكل وبعد تجربة 25 جلسة فلن ينتج".

وأضاءت صحيفة "الأيام" على المؤتمر الصحافي لوزير العدل خالد بن علي آل خليفة أمس، عقب جلسة "الحوار"، حيث نفى "خليفة معارضة الاستفتاء من حيث المبدأ"، مؤكداً أن "الاستفتاء هو وسيلة دستورية لكن لا يوجد في أي عرف أن يتم الاتفاق على الاستفتاء أو اشتراطه قبل تحديد الموضوع والسؤال". كما نفى أن تكون هناك "مغالبة على طاولة الحوار".

وتحت عنوان "آخر جلسات الحوار... ختامها "تفاهم"، قالت صحيفة "البلاد" إن الجلسة الـ23 من "الحوار" شهدت مواصلة للنقاش في بنود نقطة (الثوابت والمبادئ والقيم)، وذلك خلال الجزء الأول من الجلسة، بينما شهد الجزء الثاني مناقشة ما طرحته الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة في الجلسة السابقة حول نقطة التمثيل المتكافئ، مع تعدد اتجاهات الرأي حول هذا الموضوع".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

  • "الوسط": مصدر بمكتب النجاتي: ضغوط رسمية لإجباره على مغادرة البحرين
  • "الوسط": تحويل موقع مسجد "أبوذر الغفاري" لحديقة
  • "الوسط": اتهمت وزير العدل بتزوير التاريخ لتملصه من تعهدات المسئولين التي سبقت التصويت على الميثاق.. المعارضة: أصدقاء السلطة ودول الخليج يدعمون حلاً سياسياً للأزمة في البحرين
  • "الوسط": أهالي النويدرات: وثائق رسمية تثبت موقع مسجد "أبوذرالغفاري"... ولم يكن حديقة قبل 2011
  • "الوسط": جمعة: ورقة التمثيل المتكافئ للجمعيات المعارضة اجترار للماضي
  • "الوسط": أكد تطلع الحكومة لدور أكثر فاعلية للجمعيات السياسية في دعم التنمية السياسية.. وزير العدل: لا نعارض الاستفتاء مبدئيّاً... ولا أساس للمغالبة
  • "الوسط": "الوفاق": التهديد بترحيل المسقطة جنسياتهم تجاوزٌ للمبادئ الإنسانية
  • "أخبار الخليج": وزير العدل: مازلنا متفائلين بالحوار وأمامنا فرص لتحقيق التوافقات
  • "أخبار الخليج": في آخر جلسة للحوار قبل استئنافه أغسطس المقبل.. توافقات بإضافة نقاط على الثوابت ومناقشة التمثيل المتكافئ
  • "أخبار الخليج": سلمان: مطلوب مبادرة حكومية
  • "الأيام":  من يريد التحاور حول وجود الدولة من عدمها أو تصفير الإنجازات فذلك لن يتحقق.. وزير العدل: أركان وزوايا طاولة الحوار قائمة وليس لأحد أن يقصي أحداً
  • "البلاد": توافقات على إضافة نقاط على الثوابت ومناقشة التمثيل المتكافئ.. آخر جلسات الحوار... ختامها "تفاهم"

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus